تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الدعاء المشروع عند سجدة التلاوة ؟ وهل... - ابن عثيمينالسائل : عندما أقرأ القرآن وأمر بآية سجدة أسجد ، سؤالي ما هو الدعاء المشروع عند سجدة التلاوة ؟ وهل يجزئ أي دعاء يقوله الساجد ؟الشيخ : إذا سجد للتلاوة فإ...
العالم
طريقة البحث
ما هو الدعاء المشروع عند سجدة التلاوة ؟ وهل يجزئ أي دعاء يقوله الساجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما أقرأ القرآن وأمر بآية سجدة أسجد ، سؤالي ما هو الدعاء المشروع عند سجدة التلاوة ؟ وهل يجزئ أي دعاء يقوله الساجد ؟

الشيخ : إذا سجد للتلاوة فإنه يقول الذكر المشروع في السجود : سبحان ربي الأعلى يكرره ثلاثا سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ويقول أيضا : اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين ، اللهم اكتب لي بها أجرا وحط عني بها وزراً واجعلها لي عندك ذخراً وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود .
ويكبر إذا سجد ولا يكبر إذا رفع ولا يسلم إلا إذا كان في الصلاة أي إذا كانت السجدة في أثناء الصلاة فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع ، لأن الذين وصفوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : إنه يكبر كلما خفض وكلما رفع .
ومن المعلوم أنه كان يسجد في أثناء الصلاة إذا مر بآية سجدة ولم يستثنوا سجدات التلاوة ، فدل هذا على أن سجدة التلاوة وإذا كانت في أثناء الصلاة يكبر الإنسان فيها إذا نزل وإذا رفع.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste