تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حينما نمر بسجدة عند تلاوة القرآن فهل هي فرض... - ابن عثيمينالسائل : السائل يقول حينما نمر بسجدة فهل هذه السجدة فرض أم سنّة وكم السجدات في القرءان وماذا يقول الساجد في افتتاح السجدة مأجورين؟الشيخ : سجود التلاوة ل...
العالم
طريقة البحث
حينما نمر بسجدة عند تلاوة القرآن فهل هي فرض أم سنة و كم السجدات في القرآن و ماذا يقول الساجد فيها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول حينما نمر بسجدة فهل هذه السجدة فرض أم سنّة وكم السجدات في القرءان وماذا يقول الساجد في افتتاح السجدة مأجورين؟

الشيخ : سجود التلاوة ليس بواجب على القول الصحيح ودليل ذلك حديث زيد بن أرقم أنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها وكذلك صح عن عمر رضي الله عنه أنه قرأ على المنبر السجدة التي في سورة النحل فنزل وسجد ثم قرأها في الجمعة الثانية فلم يسجد وقال " إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء " وأما عدد السجدات في القرءان الكريم فإن السجدات مبيّنة موضّحة وهي أربع عشرة سجدة وفي الحج منها اثنتان.
وأما ما يقوله إذا سجد فإن كان في صلاة أي مرّت به ءاية سجدة وهو في الصلاة فإنه يُكبّر إذا سجد ويُكبّر إذا رفع ويقول في السجود " سبحان ربي الأعلى " ويقول " اللهم لك سجدت وبك ءامنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين اللهم أكتب لي بها أجرا وحط عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داوود " وإن كان في غير الصلاة كبّر إذا سجد وقال ما ذكرته من الدعاء ثم قام من السجود بلا تكبير ولا تسليم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste