هل على الإمام ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح ؟ وإذا لم يستطع والشهر شارف على الانتهاء فما الحكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل على الإمام في صلاة التراويح حتماً أن يختم القرآن ؟ وإذا كان لم يستطع أن يختم والشهر شارف على الانتهاء فما الحكم ؟
الشيخ : ليس على الإمام في صلاة التراويح في رمضان أن يختم القرآن لقول الله تعالى : فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ولكن إن ختمه من أجل أن يكون الجماعة الذين وراءه يستمعون إلى كتاب الله سبحانه وتعالى من أوله إلى آخره كان خيرا وإن لم يفعل فلا حرج .
المهم أن يحرص على اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في كونه لا يزيد على إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشرة ركعة مع التأني والطمأنينة وفسح المجال أمام الناس بالدعاء في السجود وفي حال التشهد ، خلافا لما يفعله كثير من الناس اليوم من الأئمة تجده يسرع إسراعا شديدا يخل بالطمأنينة بالنسبة لمن وراءه ، ثم إنه لا يمكنهم من أن يدعو الله عز وجل لا في السجود ولا في التشهد .
أحيانا تظن أن الإمام لم يقرأ إلا التشهد الأول إلى قوله: وأن محمدا عبده ورسوله ، ثم يسلم ، وهذا من الخطأ بلا شك لأن الإمام مؤتمن وولي أمر على من ورائه فلا يجوز له أن يفعل بهم هذا ، وقد ذكر العلماء رحمهم الله أنه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع المأموم فعل ما يسن وعلى هذا فإذا أسرع سرعة تمنع المأموم فعل ما يجب كان ذلك حراما عليه.
السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : ليس على الإمام في صلاة التراويح في رمضان أن يختم القرآن لقول الله تعالى : فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ولكن إن ختمه من أجل أن يكون الجماعة الذين وراءه يستمعون إلى كتاب الله سبحانه وتعالى من أوله إلى آخره كان خيرا وإن لم يفعل فلا حرج .
المهم أن يحرص على اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في كونه لا يزيد على إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشرة ركعة مع التأني والطمأنينة وفسح المجال أمام الناس بالدعاء في السجود وفي حال التشهد ، خلافا لما يفعله كثير من الناس اليوم من الأئمة تجده يسرع إسراعا شديدا يخل بالطمأنينة بالنسبة لمن وراءه ، ثم إنه لا يمكنهم من أن يدعو الله عز وجل لا في السجود ولا في التشهد .
أحيانا تظن أن الإمام لم يقرأ إلا التشهد الأول إلى قوله: وأن محمدا عبده ورسوله ، ثم يسلم ، وهذا من الخطأ بلا شك لأن الإمام مؤتمن وولي أمر على من ورائه فلا يجوز له أن يفعل بهم هذا ، وقد ذكر العلماء رحمهم الله أنه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع المأموم فعل ما يسن وعلى هذا فإذا أسرع سرعة تمنع المأموم فعل ما يجب كان ذلك حراما عليه.
السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- حكم ختم القرآن في شهر - ابن باز
- هل لدعاء ختم القرآن وخاصة بالتراويح أصل في الس... - الالباني
- دعاء ختم القرآن وخاصَّة في التراويح ؛ هل له أصل ؟ - الالباني
- ختم القرآن في التراويح والتهجد عمل حسن - ابن باز
- هل يجب ختم القرآن في التراويح - اللجنة الدائمة
- كثير من الناس يرى أنه لابد من ختم القرآن في... - ابن عثيمين
- الإمام يختم القران في صلاة التراويح لأنه... - اللجنة الدائمة
- هل يستحب ختم القرآن في التراويح؟ - ابن باز
- حكم ختم القرآن في صلاة التراويح - ابن باز
- ختم الإمام للقرآن في التراويح - ابن باز
- هل على الإمام ختم القرآن الكريم في صلاة التر... - ابن عثيمين