حكم ختم القرآن في صلاة التراويح
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعض الأئمة لم يتيسر لهم ختم القرآن في قيام رمضان فلجأ بعضهم إلى القراءة خارج الصلاة حتى يستطيع أن يختم القرآن ليلة تسع وعشرين، فهل لذلك أصل في الشرع المطهر؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
لا أعلم لهذا أصلًا، والسنة للإمام أن يسمع المأمومين في قيام رمضان القرآن كله، إذا تيسر له ذلك من غير مشقة عليهم، فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج وإن لم يختمه، وقد صح عن رسول الله ﷺ أنه قال: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه مسلم في صحيحه.
بعض الأئمة لم يتيسر لهم ختم القرآن في قيام رمضان فلجأ بعضهم إلى القراءة خارج الصلاة حتى يستطيع أن يختم القرآن ليلة تسع وعشرين، فهل لذلك أصل في الشرع المطهر؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
لا أعلم لهذا أصلًا، والسنة للإمام أن يسمع المأمومين في قيام رمضان القرآن كله، إذا تيسر له ذلك من غير مشقة عليهم، فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج وإن لم يختمه، وقد صح عن رسول الله ﷺ أنه قال: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجه مسلم في صحيحه.
الفتاوى المشابهة
- حكم عمل الإنسان ختمات للقرآن على نفسه - ابن باز
- بيان أن ختم القرآن في رمضان ليس بواجب . - ابن عثيمين
- ختم القرآن في رمضان - الفوزان
- ختم القرآن في التراويح والتهجد عمل حسن - ابن باز
- هل يستحب ختم القرآن في التراويح؟ - ابن باز
- ختم الإمام للقرآن في التراويح - ابن باز
- هل يجب ختم القرآن في التراويح - اللجنة الدائمة
- هل لدعاء ختم القرآن وخاصة بالتراويح أصل في الس... - الالباني
- دعاء ختم القرآن وخاصَّة في التراويح ؛ هل له أصل ؟ - الالباني
- الإمام يختم القران في صلاة التراويح لأنه... - اللجنة الدائمة
- حكم ختم القرآن في صلاة التراويح - ابن باز