تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إمام يصلي بالناس وهو إمام رسمي إلا أنه يكثر... - ابن عثيمينالسائل : إمام يصلي بالناس وهو إمام رسمي إلا أنه كثير الذهاب للرحلات مع الزملاء والعمرة ، ويتقاضى مرتباً عن إمامته ويوكل أحد الشباب بالصلاة عنه، وهذا الش...
العالم
طريقة البحث
إمام يصلي بالناس وهو إمام رسمي إلا أنه يكثر الذهاب إلى الرحلات مع الزملاء والعمرة ويتقاض مرتبا عن إمامته ويوكل أحد الشباب للصلاة عنه وهذا الشاب قد يأتي ويغيب يوما آخر فهل راتب الإمام حلال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إمام يصلي بالناس وهو إمام رسمي إلا أنه كثير الذهاب للرحلات مع الزملاء والعمرة ، ويتقاضى مرتباً عن إمامته ويوكل أحد الشباب بالصلاة عنه، وهذا الشاب قد يأتي يوماً ويغيب يوماً ، فهل راتب الإمام حلال مع أنه موظف ؟ أرجو بهذا التوجيه والنصح مأجورين ؟.

الشيخ : هذا العمل الذي يعمله هنا الإمام خلاف الأمانة ، والإنسان مؤتمن على وظيفته ، ولا يحل له أن يفرط فيها وأن يذهب إلى هنا وهناك ، وليس له الحق في أن يذهب مع زملائه ذهابا مشروعا ويدع أمرا واجبا عليه لأن الله يقول : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ويقول : وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا والإنسان الذي أخذ إمامة هذا المسجد أو أخذ أذان هذا المسجد قد عقد بينه وبين المسؤولين عن المساجد عهدا يلزمه أن يوفي به .
وهذا في الحقيقة أعني هذا التصرف فيه شيء من قصور العقل ، وأعني بالعقل عقل الرشد والتصرف ، إذ كيف يقدم شيئا مستحبا على شيء واجب ؟!
وإذا كان لا يتمكن من الحياة إلا على هذا الوجه فليدع المسجد ليكون لغيره ممن يحافظ عليه.

السائل : بارك الله فيكم قد يكون غيره متفرغا ويمسك المسجد طيلة الأيام.

الشيخ : أي نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste