تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أنا لم أؤدي الحج المفروض علي بعد... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : أنا لم أؤد الحج المفروض علي بعد وأنا لدي نية بأن أؤديه هذا العام و لكني موظف بوزارة الصحة وفي موسم الحج مكلف بالعمل في الحج علماً...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أنا لم أؤدي الحج المفروض علي بعد و أنا لدي نية بأن أؤديه في هذا العام و لكني موظف في وزارة الصحة و في موسم الحج أكلف بالعمل في الحج علما أن النظام لا يسمح لي بالعمل مع الحج و لكن رئيسي سمح لي شخصيا من بين الموظفين المنتدبين للعمل مع العلم أن هذا لا يؤثر على العمل بحيث أن النظام لا يسمح بالخروج من السكن خوفا من الطوارئ فهل أؤدي الفريضة بهذه الصورة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : أنا لم أؤد الحج المفروض علي بعد وأنا لدي نية بأن أؤديه هذا العام و لكني موظف بوزارة الصحة وفي موسم الحج مكلف بالعمل في الحج علماً بأن النظام لا يسمح لي بالعمل مع الحج ..

الشيخ : لكن ايش؟

السائل : بالعمل مع الحج ولكن رئيسي سمح لي انا شخصياً من بين الموظفين المنتدبين للعمل مع العلم أن هذا لا يؤثر على العمل بحيث أن النظام لا يسمح بالخروج من السكن خوفاً من الطوارئ فهل أؤدي الفريضة بهذه الصورة؟

الشيخ : السؤال مثل هذا لا يمكن أن يكون هكذا علناً هذا يسأل عنه شخصياً لأن رئيسه لا يملك أن يسمح له ، إذ أن العمل الوظيفي لا يرجع فيه إلى الرئيس المباشر يرجع فيه إلى ايش؟ إلى نظام الخدمة المدنية، ما لم تفوض الخدمة المدنية الأمر إلى الرئيس فحينئذٍ يملك هذا وهذه مشكلة كثيراً ما تقع في غير هذه الصورة، يأخذ الإنسان بما يقول الرئيس المباشر، غير آبه بما يقتضيه النظام العام وهذا غير صحيح ، حتى الرئيس المباشر لا يملك أن يتصرف بما يخالف النظام العام في خدمة، في نظام الخدمة ولذلك ينبغي في مثل هذا السؤال أن يكون السؤال خاصاً، فلو أن السائل الذي رفع إليكم هذا السؤال كتب خاص لكان أحسن له أما الآن فقد أوقع نفسه في مشكلة
نقول ليس مرجعك الرئيس المباشر في هذه المسألة بل ديوان الخدمة فإذا كان يسمح النظام بأن تقوم بالحج والعمل معاً فاعمل وإذا كان لا يسمح فلا تعمل ولو أذن لك رئيسك المباشر ما لم يكن الرئيس المباشر قد أعطي الصلاحية في مثل هذه الحال. نعم.

Webiste