تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الثاني : الميسر والغرر مع الدليل والمثال . - ابن عثيمينالشيخ : كذلك الميسر ، الميسر هذا أيضاً قاعدة من قواعد المعاملات محرم ، كل معاملة تشتمل على ميسر فإنها محرمة لقول الله تعالى:  يا أيها الذين آمنوا إنما ا...
العالم
طريقة البحث
الثاني : الميسر والغرر مع الدليل والمثال .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كذلك الميسر ، الميسر هذا أيضاً قاعدة من قواعد المعاملات محرم ، كل معاملة تشتمل على ميسر فإنها محرمة لقول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون فما هو الميسر ، الميسر هو المغالبة ، المغالبة التي يكون فيها الإنسان إما غانم وإما غارم إما غانم وإما غارم ، مثال ذلك رجل له بعير شاردة ، أتدرون ما معنى شاردة؟ يعني هاربة ضائعة فاتفق مع شخص أن يبيعها عليه، فباعها عليه بخمس مئة ريال، هي لو كانت حاضرة لكانت قيمتها ألف ريال، ولو كانت هالكة قطعاً لم تساوي شيئاً أليس كذلك، لوكانت حاضرة تساوي ألف ريال لو كانت هالكة يقيناً لا تساوي شيئاً ... ، هي الآن بين الهلاك وبين وبين الرجع ، فباعها عليه بخمس مئة ريال ، هذه المعاملة فيها ميسر ما هو الميسر ؟ أن أحدهما إما غانم وإما غارم، فإذا تبين أن البعير تالف فمن الغانم؟
الطالب : ...

الشيخ : البائع الذي هو صاحب البعير، ولو حضر البعير من الغانم؟ المشتري ، إذن أحدهما إما غانم وإما غارم هذا البيع يعتبر حراماً لأنه من الميسر، وعليه ينطبق ما ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة رَضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلم نهى عن بيع الغرر نهى عن بيع الغرر لأنه ميسر .

Webiste