تتةم الكلام على ما سبق .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يداً بيد إذا كان يداً بيد صحيح بعت صاعاً من البر بصاعين من البر يداً بيد نعم أقبضه بعد يومين ربا ليش؟ لأنه ليس يداً بيد، طيب بعت صاعاً من البر بصاع من الشعير يجوز يداً بيد طيب بعت صاعاً من البر بصاعين من الشعير يجوز يداً بيد طيب فيه فضل زيادة لا بأس لأن الرسول قال: إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم طيب بعت صاعاً من البر جيداً بصاع ونصف من البر رديئاً القيمة واحدة، لأن الصاع الطيب يساوي أربعة ريالات صاع ونصف رديء يساوي أربعة ريالات القيمة واحدة
الطالب : ربا
الشيخ : ربا لماذا ؟ الزيادة والجنس واحد وإذا كان الجنس واحدا فلا تجوز الزيادة فهذا إذن ربا سواء كان يداً بيد أو تأخر قبض أحدهما طيب صارت الأصناف الربوية أخونا أجب كم هي؟ ستة بارك الله فيك.
الطالب : ربا
الشيخ : ربا لماذا ؟ الزيادة والجنس واحد وإذا كان الجنس واحدا فلا تجوز الزيادة فهذا إذن ربا سواء كان يداً بيد أو تأخر قبض أحدهما طيب صارت الأصناف الربوية أخونا أجب كم هي؟ ستة بارك الله فيك.
الفتاوى المشابهة
- كيف نقدِّر الصاع لأجل صدقة الفطر ؟ - الالباني
- مناقشة ما سبق الكلام عليه من تعريف الكلام عن... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله :( وتسبقون به من بعدكم ) .؟ - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق الكلام عليه من صفتي اليدين وال... - ابن عثيمين
- هل يقاس على جواز السَبَق بالنصل السَبَق في ا... - ابن عثيمين
- صاع الرسول - اللجنة الدائمة
- مراجعة ما سبق الكلام عليه حول كلام الله تعال... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على ما سبق . - ابن عثيمين
- السبق - اللجنة الدائمة
- الكلام حول ما سبق - ابن عثيمين
- تتةم الكلام على ما سبق . - ابن عثيمين