تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : كيف يفعل من فاتته بعض الركعات مع... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله كيف يفعل من فاتته بعض الركعات مع الإمام ثم سجد الإمام سجود السهو فهل يسجد مع الإمام وإلا يتم صلاته؟الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : كيف يفعل من فاتته بعض الركعات مع الإمام ثم سجد الإمام سجود السهو فهل يسجد مع الإمام أو يتم صلاته ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله كيف يفعل من فاتته بعض الركعات مع الإمام ثم سجد الإمام سجود السهو فهل يسجد مع الإمام وإلا يتم صلاته؟

الشيخ : إذا كان سجود الإمام للسهو قبل السلام فإنه يجب على هذا أن يتابع الإمام لأن المسبوق لا يجوز أن يقوم لقضاء ما فاته حتى تتم صلاة الإمام أما إذا كان سجود الإمام بعد السلام فإننا نقول لهذا الرجل الذي فاته بعض الصلاة نقول قم ولا تسجد مع الإمام لأنه لا يمكنك المتابعة في هذه الحال إذ أن المتابعة لا تكون إلا بالسلام مع الإمام وهذا المسبوق لا يمكن أن يسلم مع الإمام لأنه لم يتم صلاته فنقول قم واقض ما فاتك ثم إن كان سهو الإمام بعد دخول هذا المسبوق معه وجب على المسبوق أن يسجد للسهو بعد السلام وإن كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه هذا المسبوق فإن المسبوق لا يجب عليه أن يسجد للسهو لأنه لم يدركه مع إمامه مثال ذلك سها الإمام في الركعة الأولى فسجد ثلاث مرات هذا عليه سجود السهو قبل السلام أو بعده ؟
الطالب : قبل السلام
الطالب : بعده

الشيخ : لأنه زيادة طيب دخل المسبوق معه في الركعة الثانية فلما سلم الإمام قام ليقضي الركعة التي فاتته فهل يجب على هذا المسبوق أن يسجد للسهو؟ أجيبوا يا جماعة أجيبوا جوابا حارا.
الطالب : لا.

الشيخ : طيب لا يجب عليه لماذا؟ لأنه لم يدرك سهو الإمام فإن الإمام سها في الأولى وهذا دخل معه في الثانية طيب
مثال آخر: دخل مسبوق مع الإمام في الركعة الثانية وسجد الإمام في الركعة الثانية ثلاث مرات ثم سلم وسجد بعد السلام فقام المسبوق لقضاء ما فته فهل يسجد للسهو أو لا ؟
الطالب : يسجد

الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه أدرك

الشيخ : لأنه أدرك سهو الإمام تمام بارك الله فيكم جيد. في سؤال أيضاً مني أنا قام الإمام إلى ركعة خامسة وسبح به الناس
الطالب : ...

الشيخ : في المسابقة خلاص أعطنا غيره.

Webiste