تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : هل الآتي من سنة النبي صلى الله ع... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ غفر الله لكم: يقول السائل : هل الآتي من سنة النبي صلى الله عليه وسلم: الكحل الأسود ـ إطالة الشعر ـ لبس العمامة؟الشيخ : أما الاكتحال...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : هل الآتي من سنة النبي صلى الله عليه وسلم : الكحل الأسود ـ إطالة الشعر ـ لبس العمامة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ غفر الله لكم: يقول السائل : هل الآتي من سنة النبي صلى الله عليه وسلم: الكحل الأسود ـ إطالة الشعر ـ لبس العمامة؟

الشيخ : أما الاكتحال فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكتحل وتراً لكن بالإثمد وهو كحل معروف أي بغير السواد الإثمد هذا يصفي النظر ويقوي النظر ويفيد فائدة كبيرة .
وأما إطالة الشعر فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتخذ الشعر أحيانا يكون إلى شحمة أذنيه وأحيانا يضرب على كتفيه ولكن هل فعل ذلك على سبيل التعبد أو فعله على سبيل العادة الظاهر الثاني أنه فعله على سبيل العادة وأن الناس كانوا يعتادون اتخاذ الشعر ففعل النبي عليه الصلاة والسلام ذلك لأنه لو كان عبادة لأمر به الأمة حتى يتبعوه في ذلك.
وأما الثالث وهو العمامة فنقول فيها أيضا ما نقول في الشعر هل اتخذها النبي صلى الله عليه وسلم تعبدا لله أو لأن هذا هو العادة ؟ الظاهر الثاني وعلى هذا فإذا كان الناس لا يعتادون لبس العمامة فإنه لا يشرع لبسها ولذلك نقول المشروع في اللباس أن يلبس الإنسان ما اعتاده الناس ما لم يكن محرما لأنه لو خالف الناس فيما يعتادون لكان لباسه لباس شهرة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لباس الشهرة كذلك فتح الزرار ليس بسنة لأن الإنسان يفتح أزرته هذا أيضاً ليس بسنة وما جاء فيه من حديث معاوية "أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وقد فتح إزاره" فهذه قضية عين يحتمل أن النبي صلى الله عليه وسلم فتحه من أجل شدة الحر أو لحرار كان في صدره أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المعلوم أن وضع الإزرار في الجيب ثم لا يزر عبث لا فائدة منه فالأزرة إنما وضعت لأجل أن يغلق بها الإنسان صدره فإذا كان هناك سبب لفتحه فإن الإنسان يفتحه فالصحيح أن ذلك ليس بسنة ولكنه عند الحاجة يفعل وإذا لم يحتج إليه فإنه لا يفعل والإخوان يشيرون بأن الوقت قد انتهى لأن الساعة الآن كم؟
الطالب : ...

الشيخ : سبعة ونص وهو آخر الوقت.

Webiste