تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن مفطرات الصوم لا تكون كذلك إلا بشروط... - ابن عثيمينالشيخ : هذه المفطرات كلها، الجماع فما دونه لا تكون مفسدة للصوم إلا بثلاثة شروط الأول والثاني والثالث الإرادة.فأما العلم فضده الجهل والجهل نوعان : جهل با...
العالم
طريقة البحث
بيان أن مفطرات الصوم لا تكون كذلك إلا بشروط ثلاثة : أولا : العلم مع الأمثلة :
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذه المفطرات كلها، الجماع فما دونه لا تكون مفسدة للصوم إلا بثلاثة شروط الأول والثاني والثالث الإرادة.
فأما العلم فضده الجهل والجهل نوعان : جهل بالحكم وجهل بالحال أعرفت أيها الأخ كيف؟
الطالب : ..

الشيخ : ويش الجهل هذا جهل بإيش؟ ما هذا التقسيم الذي قسمت؟ انتبه الله يعافيك، أقول الجهل نوعان: جهل بالحكم وجهل بالحال مثال الجهل بالحكم: أن يحتجم الصائم يظن أن الحجامة لا تفطر وهي مفطرة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "أفطر الحاجم والمحجوم" أو يتقيأ الصائم عمداً يظن أن التقيؤ لا يفسد الصوم مع أن القيء عمداً يفسد الصوم لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "من استقاء عمداً فليقض ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه" فإذا جاءنا هذا الرجل يستفتي ويقول إنه تقيأ وهو لا يدري أن التقيؤ يفسد الصوم ماذا نقول له؟ لا شيء عليك امض في صومك وصومك صحيح لأنك جاهل بإيش؟ بالحكم أما الجهل بالحال: فأن يجهل الإنسان أنه في النهار أن يجهل الإنسان أنه في النهار مثاله أن يقوم من منامه فينظر إلى الساعة فإذا الساعة في نظره أربعة ونص فقال: أربعة ونص، باقي على الفجر خمسون دقيقة إذن آكل أتسحر فجعل يتسحر فإذا بالإقامة تقام هذا جهل بإيش؟ جاهل بالحال أي لم يعلم أنه في حال يحرم عليه فيها الأكل والشرب
ومثال آخر: رجل في البر كانت السماء مغيمة فظن أن الشمس قد غربت فأفطر أكل وشرب فإذا بالشمس تخرج من بين السحاب فهل يلزمه القضاء ؟
الطالب : لا يلزمه

الشيخ : لا يلزمه القضاء وصومه صحيح لأنه جاهل بالحال إذ أنه لا يعلم أنه في حال لا يحل له الأكل فيها ولا الشرب.

Webiste