تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ما قولكم فيما لو رأى طالب في قاع... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله يقول السائل : ما قولكم فيما لو رأى طالب في قاعة الإمتحانات آخراً يغش وينقل الإجاباتالشيخ : آخر آخرالسائل : آخر يغش وينقل ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ما قولكم فيما لو رأى طالب في قاعة الإمتحانات آخر يغش و ينقل الإجابات من ورقة خارجية فأخبر الأستاذ المراقب فهل يعد عمله هذا إنكارا للمنكر أم ماذا ؟ و لو احتج عليه أحد بقوله :( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) و قوله صلى الله عليه و سلم ( من كتم علما ... ) الحديث في إباحة الغش و ماذا يقال له و هل بين الآية و الحديث تعارض مع قوله صلى الله عليه و سلم ( من غش فليس منا ) نرجو منكم توضيح الحق و إجلاءه خاصة و أن هذه تقع كثيرا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله يقول السائل : ما قولكم فيما لو رأى طالب في قاعة الإمتحانات آخراً يغش وينقل الإجابات

الشيخ : آخر آخر

السائل : آخر يغش وينقل الإجابات من ورقة خارجية فأخبر الأستاذ المراقب فهل يعد عمله هذا إنكارا للمنكر أم ماذا؟ ولو احتج عليه أحد بقوله: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون وقوله صلى الله عليه وسلم: من كتم علماً الحديث في إباحة الغش فماذا يقال له وهل بين الآية والحديث تعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم: من غش فليس منا نرجو منكم توضيح الحق وإجلاءه خاصة وأن هذه تقع كثيرا؟

الشيخ : أقول إن الغش في الامتحان لا يجوز ويكفي أن نعرف حكمه بتسميتنا إياه غشاً وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من غش فليس منا والاختبار والنجاح فيه يترتب عليه أمور هامة، يترتب عليه أولا الراتب والمرتبة والقيادة والريادة وأشياء كثيرة فإذا نجح الإنسان عن طريق الغش فمعناه أنه ليس أهلاً لهذه الأشياء التي تترتب على النجاح فيكون بذلك ضاراً نفسه وضاراً غيره ولهذا أنا أتوقف في حل الراتب للذي نجح في الشهادة عن غش، لأن الراتب إنما يبنى على إيش ؟ على شهادة صادقة لا مزيفة فالغش في الامتحان حرام ولا إشكال فيه لكن بعض الناس يقول إن الغش في مادة الإنجليزي جائز نعم والظاهر أنه استصعبها ولما استصعبها قال إن الغش فيها مباح وهذا خطأ مادة الإنجليزي وغير الإنجليزي ما دام مقررة لا بد أن تتقنها ولا يحل له أن يغش فيها
أما من رأى شخصاً من الطلبة يغش أو رأى مراقباً يلقن هذا الطالب فإن الواجب عليه أن يبلغ المسؤولين عنه ولا بد وذلك لأن هذا من باب النصيحة قال الله تبارك وتعالى: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
أما قوله إن إخبار الطالب بالجواب من باب قول الله تبارك وتعالى: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ومن باب قول الرسول: من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار فهذا أشبه ما يكون إيرادا هزلياً لأن كل أحد يعلم أن الله لم يرد ذلك وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد ذلك ولو أننا فتحنا الباب بناء على هذا الإيراد الهزلي لكان ما فيه فائدة في المراقبة لكان من يوم يدخل المراقب يقول تعال جزاك الله خير هذه ورقة الأسئلة أجبني عن السؤال الأول ويكتب أجبني عن السؤال الثاني ويكتب من يقول ذلك ولو أن مراقبا صار ساذجا وسأله الطالب عن السؤال وأجابه ثم قال أنا أجبت لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوجب على الإنسان إذا سئل على علم أن يعلمه لوجب على مدير المدرسة أن يفصل هذا المراقب يفصله يعني عن المراقبة مو عن الوظيفة ولا يجعله يراقب الطلبة فالمسألة أمانة ودين وتمكين الطلاب من الغش ليس غشاً لهم فقط غشاً لهم وللإدارة إدارة التعليم ولوزارة التعليم وللأمة جميعا حيث يتخرج المتخرجون منها وهم ليس عندهم علم علومهم في بطاقات يحملونها فقط ولهذا تجد الطالب الذي يغش تجده يتهرب جداً من أن يكون مدرساً لماذا ؟ لأنه يعلم أنه لا علم عنده وأنه لو كان مدرساً لكان فاشلاً فأحذر إخواني الشباب من أن يسلكوا هذا المسلك الرديء وليعتمد الإنسان على الله سبحانه وتعالى وليحرص على ما ينفعه قال النبي عليه الصلاة والسلام: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير إحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجر وإن أصابك شيء -يرحمك الله- إن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل .

Webiste