تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة الليل قال الله تعالى "والليل إذا... - ابن عثيمينالشيخ : وأما ما نريد أن يكون كلامنا على ما تيسر من كتاب الله هذه الليلة في ما قرأه إمامنا في صلاة الفريضة وهو قول الله تعالى :  والليل إذا يغشى والنهار ...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة الليل قال الله تعالى "والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى..." .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما ما نريد أن يكون كلامنا على ما تيسر من كتاب الله هذه الليلة في ما قرأه إمامنا في صلاة الفريضة وهو قول الله تعالى : والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى .
فمن منكم يعرب لي الواو في قوله : والليل إذا يغشى . نعم. وأنت قائم.
الطالب : الواو حرف جر وقسم.

الشيخ : طيب أحسنت الواو حرف جر وقسم ، أي أن الله تعالى يقسم بالليل حين غشيانه للأرض وتغطيته الأرض وهذه آية عظيمة لا يقدر عليها إلا الله سبحانه وتعالى
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ .
والنهار إذا تجلى أي ظهر وبان وهذه آية عظيمة من يأتي بالنهار إذا ذهب الليل. اجيبوا. الله عز وجل. لو اجتمع الخلق كلهم من جن وإنس وملائكة وغيرهم على أن يأتوا بهذا النهار ما تمكنوا. قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ . فأقسم الله بالليل وبالنهار قسما بين شيئين متضادين. ثم أردف هذا القسم بقوله : وما خلق الذكر والأنثى . وما هنا نريد من إخواننا أهل العربية أن يعربوها تستطيع؟ تفضل.
الطالب : ما بمعنى الذي.

الشيخ : أي أنها اسم موصول.
الطالب : ... .

الشيخ : اسم موصول بمعنى الذي يعني الذي خلق الذكر والأنثى وهو الله وهو واحد. طيب. استرح.
في أحد يرى رأيا آخر؟ يمكن أن تكون مصدرية أي وخلق الذكر والأنثى من أجل أن يكون هناك مقابلة بين الزمان وبين الخلق. الزمان الليل والنهار والخلق الذكر والأنثى.
وإذا جعلنا ما اسما موصولا صار عطف مفرد على اثنين لأن الخالق واحد لكن مع ذلك يصح أن تكون ما اسما موصولا ويكون التعدد باعتبار المخلوق لا باعتبار الخالق. والمخلوق هو ذكر وأنثى وهما متقابلان. فما هو المقسم عليه؟ المقسم عليه يطابق المقسم به. أقسم الله تعالى باثنين متضادين في الزمان، باثنين متضادين في الذوات، المقسم عليه اثنان متضادان في العمل.
إن سعيكم لشتى وتأمل الإنسان ليربط بين المقسم به والمقسم عليه من تدبر القرآن ويظهر فيه من آيات القرآن ما لا يظهر للغافل.
ما خلق الذكر والأنثى من البشر أو من الجن أو من البهائم؟ أسألكم أجيبوا يا جماعة. ما خلق الذكر والأنثى منين؟ من البشر من الجن ؟ من البهائم من الوحوش ؟ من الحشرات ؟ أجيبوا يا إخوان من كل شيء حتى الاشجار فيها ذكور وإناث.
فيها ذكور تلقح الإناث. النخل إذا لم يلقح ينفع وإلا لا؟ ما ينفع؟ ما ينفع. ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وكانت في المدينة ذات نخيل ومكة ما فيها نخيل رأى الناس يأخذون من طلع الفحال ويضعونه في ثمر النخل قال : ما أظن ذلك يجدي شيئا ،لماذا؟ لأنه لم يكن يعهد هذا الشيء. فترك الصحابة تركوا هذا قالوا : ما دام الرسول يقول لا أظن أنه يجدي شيئا كيف هذا التعب نقل النخل الفحل وننزل ثم الأنثى وننزل إذن ما نفعل. فلما لم يفعلوا ماذا كان الثمر؟ فسد الثمر. فجاؤوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال لهم : أنتم أعلم بأمور دنياكم .
وهو أعلم منا بايش؟ بأمور ديننا. وسيكون لنا إن شاء الله تعالى تعليق على هذه الكلمة حيث ضل بها من ضل من الناس. وقالوا إن الشريعة لا تتحدث عن أمور الدنيا. وإنما هي في العبادة فقط لكن إن شاء الله تعالى سنتكلم عليها لأننا نود أن نكمل الكلام على السورة .
إذن الذكر والأنثى يا هشام ايش هو؟ من كل شيء؟
الطالب : من كل شيء.

الشيخ : من كل شيء.

Webiste