تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تصح الوصية للوارث ؟ - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم هذا يقول : إنني أساعد والدي في تجارته وقبل وفاته أوصاني أن آخذ من المال كذا وكذا وأن لا أخبر أحدا فهل آخذ هذا المال؟الشيخ : لا ...
العالم
طريقة البحث
هل تصح الوصية للوارث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم هذا يقول : إنني أساعد والدي في تجارته وقبل وفاته أوصاني أن آخذ من المال كذا وكذا وأن لا أخبر أحدا فهل آخذ هذا المال؟

الشيخ : لا تأخذ هذا المال إلا بعد رضا الورثة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا وصية لوارث . لكن المسألة التي ذكرها السائل تقع كثيرا في الواقع يكون بعض الأولاد يشتغل مع أبيه في التجارة أو في الزراعة وبقية إخوته ليس لهم علاقة في هذا. فهل يذهب عمل هذا الذي يكدح مع أبيه هل يذهب سدى؟ أو ماذا؟
نقول : إذا كان الولد قد نوى التبرع وبرهوالده فإنه لا يستحق أن يأخذ شيئا من المال لأن الأجر الذي يكون له في الآخرة أفضل من الدنيا كلها.
أما إذا كان يريد مقابلا فلابد أن يتفق مع الأب على شيء بأن يجعل له راتبا شهريا كما لوكان واحدا من الناس أويجعل له سهما في التجارة كما لوكان واحدا من الناس0. فإذا جعل له راتبا شهريا كما لوكان واحدا من الناس أو سهما من التجارة فهذا ليس فيه تفضيل لأنه في مقابلة ايش؟ في مقابلة عمل وليس من المروءة أن إخوانه الذين لا علقة لهم بمتجر أبيهم وبمزرعته أن يكونوا مثله فيما يستحق من هذا المال لكن بالنسبة للأب لابد أن يتفق معه على شيء معين. نعم.

Webiste