تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من أفطر في رمضان على أذان مسجد ما ثم... - ابن عثيمينالسائل : كنا في السكن الجامعي في أحد أيام رمضان وبينما كنا ننتظر الآذان للإفطار أذن أحد المساجد فأفطرنا عليه ثم أذن مسجد آخر بعده بخمس دقائق وتبين أن ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من أفطر في رمضان على أذان مسجد ما ثم تبين أن هذا الأذان كان قبل الوقت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كنا في السكن الجامعي في أحد أيام رمضان وبينما كنا ننتظر الآذان للإفطار أذن أحد المساجد فأفطرنا عليه ثم أذن مسجد آخر بعده بخمس دقائق وتبين أن المسجد الثاني هو الصائب في توقيته فما حكم صيامنا؟

الشيخ : السائل موجود ؟ أين السائل ؟ كيف تبين أن الثاني هو الصائب ؟ يعني هل رأيت الشمس بعد أذان الأول ؟ طيب أقول لنفرض أن بعد الأذان الأول أفطروا أنت السائل أجل اجلس.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : ثم
الطالب : ... .

الشيخ : لم يؤذن طيب بارك الله فيك هذه ايش بدعة وهو قال : المدينة المنورة وأرى أن يقال المدينة النبوية لأن المدينة النبوية أبلغ في التعظيم من المدينة المنورة إذ أن كل مدينة دخلها العلم الشرعي فهي منورة به. يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا فكل بلد حلت فيه الشريعة الإسلامية فهو منور.
لكن المدينة النبوية لا يمكن أن يشاركها أي مدينة لأن النبي صلى الله عليه وسلم هاجر إليها وتوفي فيها ودفن فيها.
ولهذا كانت معروفة بهذا اللقب عند سلف الأمة من العلماء فكانوا يقولون فيها المدينة النبوية وهذا هو الأحسن ولكني لا أمنع أن تقول المدينة المنورة ولكني أقول الأولى المدينة النبوية.
نعود إلى الجواب عن المسألة. الجواب عن المسألة أنه لا قضاء على هؤلاء الذين أفطروا على الأذان الذي تبين أنه قبل الوقت أفهمتم ؟ ليس عليهم قضاء لماذا ؟ بدلالة الكتاب والسنة.
أما الكتاب فقد قال الله تعالى ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا فقال الله : قد فعلت.
وقال تعالى : وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم . ليس علينا جناح فيما أخطأنا به ولكن ما تعمدته قلوبهم وهؤلاء الذين أفطروا لم يتعمدوا أن يفطروا والنهار باق إنما أفطروا بناء على أن الشمس ايش ؟ قد غربت.
أما الدليل من السنة : فهو الذي ثبت في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس . أفطروا في يوم غيم ثم طلعت الشمس إذن تبين أنهم أفطروا ايش؟ قبل غروب الشمس ومع هذا لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بالقضاء ولو كان القضاء لازما لبينه النبي صلى الله عليه وسلم ولأمرهم به ولو أمرهم به لكان من شريعة الله وكان محفوظا إلى يومنا هذا وعلى هذا فكل من أكل يظن أن الفجر لم يطلع ثم تبين أنه طلع أو يظن أن الشمس قد غربت ثم تبين أنهال لم تغرب فليس عليه ايش ؟ قضاء.
طيب لو نسي، نسي أنه صام فأكل أو شرب
الطالب : ... .

الشيخ : ليس عليه شيء أيضا وأن النسيان أخو الجهل وقرينه ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا فلو أن إنسانا أكل أو شرب وهو ناس أنه صائم ثم ذكر فليس عليه شيء لكن يجب أن تعلموا أنه متى علم أنه في نهار فإنه يجب عليه الإمساك ومتى ذكر أنه صائم فإنه يجب عليه الإمساك أيضا حتى لو كانت اللقمة في فيه فالواجب عليه لفظها طيب رجل جامع في نهار رمضان يظن أن الجماع لا يفسد الصوم إلا إذا كان فيه إنزال وهو لم ينزل ما تقولون ؟
ليس عليه شيء لجهله بالحكم.
الطالب : الحديث إذا جاهدها بين شعبها.

الشيخ : لا لا لا مو بجاهدها بين شعبها ما بي من شعبها مجاهدة المجاهدة في ميدان القتال يا رجال.
الطالب : عليه كفارة.

الشيخ : عليه كفارة؟
الطالب : نعم

الشيخ : ويفسد صومه ولا لا ؟ يفسد صومه الدليل ؟
الطالب : حديث ... .

الشيخ : طيب ما يخالف.
الطالب : ... .

الشيخ : وهو ناسي يعني قال يا رسول الله نسيت فجامعت.
الطالب : ... .

الشيخ : جاهل.
الطالب : ... .

الشيخ : يعني قال لم أعلم فجامعت ؟ لازم.
الطالب : ... .

الشيخ : استرح الأخ الي قال ليس عليه شيء أين هو ؟ تفضل. دليلك ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ليس عليه شيء لا قضاء ولا كفارة ؟.
الطالب : ... .

الشيخ : أي ما هو الدليل؟
الطالب : ... .

الشيخ : لماذا تأتي بدليل من السنة مشكوك في صحته وتدع الدليل من القرآن المتيقن ؟
الطالب : ربنا لا تؤاخذنا

الشيخ : ربنا لا تؤاخذنا . طيب استرح. الصواب مع هذا أنه ليس عليه قضاء وليس عليه كفارة. عرفتم؟ ليس عليه قضاء ولا كفارة. الدليل قوله تعالى : ربنا با تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا . فقال الله : قد فعلت طيب.
فإن قال قائل : إنه ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فزعا يقول : يا رسول الله هلكت قال : ما أهلكك ؟ قال : أتيت أهلي في رمضان وأنا صائم فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام : هل تجد رقبة ؟ قال : لا قال : هل تستطيع أن تصوم شهرين متتاليين ؟ قال : لا. هل تستطيع أن تطعم ستين مسكينا ؟ قال : لا ثم جلس الرجل فجيء بتمر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال النبي عليه الصلاة والسلام فجيء بتمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال خذ هذا أطعمه أهلك. تصدق به خذ هذا تصدق به فقال أعلى أفقر مني يا رسول الله والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه أو أنيابه تعجبا من حال هذا الرجل جاء خائفا وجلا فزعا ولم يرجع إلا وهو طامع فيما أريد منه أن يتصدق به فرجع إلى أهله بتمر نعم أباحه له النبي صلى الله عليه وسلم قال أطعمه أهلك وهذا الرجل كان عالما بالحكم الدليل قوله : هلكت . فهو قد اعترف أنه هالك وهذا يدل أنه عارف بالحكم أما من كان جاهلا فإنه ليس عليه شيء و أما ما أشار إليه أخونا في قوله إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جاهدها فصواب العبارة إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها وهو كناية عن الجماع فقد وجب الغسل وفي لفظ لمسلم : وإن لم ينزل فهو دليل على أن الجماع يوجب الغسل سواء كان فيه إنزال أم لم يكن لأن الغسل يجب إما بالإنزال وحده أو بالجماع وحده أو بهما جميعا وهذا يخفى على كثير من الشباب الذين يتزوجون يظنون أن لا غسل عليهم إلا بجماع فيه إنزال وهذا جهل فالجماع وحده موجب للغسل على الرجل والمرأة والإنزال وحده موجب للغسل على من أنزل والجماع بإنزال موجب للغسل من باب أولى.
طيب إذن الجاهل حتى بالجماع ليس عليه قضاء وليس عليه كفارة.

Webiste