ما حكم نظام الإدخار أو ما يسمى بالتأمين الذي تسير عليه الشركات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أعمل في شركة وهذه الشركة فيها نظام يسمى نظام الادخار حيث بإمكان الموظف أن يترك جزءا من راتبه تحفظه له الشركة وبعد سنة تضيف الشركة له نسبة عشرة بالمائة وكل سنة خدمة يضاف له هذه النسبة حتى بعد خدمة عشر سنوات تضيف الشركة نسبة مائة بالمائة مما يدخره الموظف وقصد الشركة في هذا تشجيع الموظفين على الادخار والبقاء في الشركة علما بأن الشركة تستخدم ما يدخر عندها ؟
الشيخ : هذا العقد عقد باطل ولا يحل لأنه ربا صريح إذ أن الموظف يعطي الشركة مائة ريال مثلا وتعطيه بعد سنة كم ؟ مائة وعشرة وهذا هو الربا والشركة تدعي أنها تفعل ذلك من باب التشجيع على البقاء في الشركة أو تشجيع الموظفين على البقاء في وظائفهم وهذه دعوى يغني عنها أن تقول لكل من برز في عمله لك مكافأة قدرها كذا وكذا وتبقي الناس على رواتبهم وكل يعمل بما شاء براتبه.
نعم لو أن الشركة جمعت الدراهم وقالت أنا أتاجر بهذه الدراهم تجارة مباحة ثم الكسب توزعه عليكم على حسب ما تتفق الشركة مع هؤلاء العمال لها نصف الربح أو ثلث الربح أو ربع الربح حسب ما يتفقون وإن كان خسارة فالخسارة على رأس المال لا على الشركة لأن بعض الناس يأخذ الدراهم من الآخرين ليتجر بها ويقول ليس عليك خسارة الخسارة علي أو على العامل والربح بيننا وهذا عقد محرم لأن الخسارة لابد أن تكون على رأس المال.
وخلاصة الجواب : أن التأمين الذي ذكره هذا السائل عقد محرم ولا يجوز للإنسان أن يدخل فيه والله تعالى يرزقه من حيث لا يحتسب ايش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، هذا يقول أن السموم جمع سم والمراد ذات السم يعني العقرب والحية وما أشبهها وعلى كل حال فالحديث لا يصح وقتل الحية والعقرب وقتل كل مؤذ من الأمور الشرعية حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خمس يقتلن في الحل والحرم : الغراب والحُدأة والعقرب والفأر والكلب العقور . فكل مؤذ ولو في وسط الحرم فإنه يقتل. نعم .
الشيخ : هذا العقد عقد باطل ولا يحل لأنه ربا صريح إذ أن الموظف يعطي الشركة مائة ريال مثلا وتعطيه بعد سنة كم ؟ مائة وعشرة وهذا هو الربا والشركة تدعي أنها تفعل ذلك من باب التشجيع على البقاء في الشركة أو تشجيع الموظفين على البقاء في وظائفهم وهذه دعوى يغني عنها أن تقول لكل من برز في عمله لك مكافأة قدرها كذا وكذا وتبقي الناس على رواتبهم وكل يعمل بما شاء براتبه.
نعم لو أن الشركة جمعت الدراهم وقالت أنا أتاجر بهذه الدراهم تجارة مباحة ثم الكسب توزعه عليكم على حسب ما تتفق الشركة مع هؤلاء العمال لها نصف الربح أو ثلث الربح أو ربع الربح حسب ما يتفقون وإن كان خسارة فالخسارة على رأس المال لا على الشركة لأن بعض الناس يأخذ الدراهم من الآخرين ليتجر بها ويقول ليس عليك خسارة الخسارة علي أو على العامل والربح بيننا وهذا عقد محرم لأن الخسارة لابد أن تكون على رأس المال.
وخلاصة الجواب : أن التأمين الذي ذكره هذا السائل عقد محرم ولا يجوز للإنسان أن يدخل فيه والله تعالى يرزقه من حيث لا يحتسب ايش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، هذا يقول أن السموم جمع سم والمراد ذات السم يعني العقرب والحية وما أشبهها وعلى كل حال فالحديث لا يصح وقتل الحية والعقرب وقتل كل مؤذ من الأمور الشرعية حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خمس يقتلن في الحل والحرم : الغراب والحُدأة والعقرب والفأر والكلب العقور . فكل مؤذ ولو في وسط الحرم فإنه يقتل. نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الصلاة خلف من له بعض الشركيات والإستهزا... - الالباني
- حكم شركات التأمين . - الالباني
- شركة التكافل للتأمين الإسلامي - اللجنة الدائمة
- ما حكم شركات التأمين.؟ - الالباني
- شركات التأمين الإسلامية الذي تأخذ مالا من ال... - ابن عثيمين
- العمل في شركة التأمين - اللجنة الدائمة
- شيخنا نشتغل في بعض شركات النفط فقامت الشركة ب... - الالباني
- ما حكم الإدخار في شركة أرامكو مع تحديد نسبة... - ابن عثيمين
- التأمين الصحي لموظفي الشركات - اللجنة الدائمة
- يوجد في بعض الشركات نظام يسمى بنظام الادخار وه... - الالباني
- ما حكم نظام الإدخار أو ما يسمى بالتأمين الذي... - ابن عثيمين