تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم كيفية الهوي للسجود . - ابن عثيمينالشيخ : وكذلك أيضا نسأل عن هل يسجد فيبدأ باليدين أو بالركبتين؟ نعم في هذا خلاف أيضا قول أنه يبدأ باليدين وقول يبدأ بالركبتين يمكن نقول تفصيل أيضاً هذه م...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم كيفية الهوي للسجود .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكذلك أيضا نسأل عن هل يسجد فيبدأ باليدين أو بالركبتين؟ نعم في هذا خلاف أيضا قول أنه يبدأ باليدين وقول يبدأ بالركبتين يمكن نقول تفصيل أيضاً هذه ما رأيت فيها تفصيلا للعلماء لكن الواقع أن فيه تفصيل إذا كان الإنسان يحتاج إلى أن يسجد على يديه هذا لا بأس يضع يديه قبل وإلا فلا يضع والصحيح في هذه المسألة أن الإنسان يبدأ بركبتيه قبل يديه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه"
الطالب : فليضع ركبتيه قبل يديه

الشيخ : لا أنا أقرأ الحديث "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه" هذا لفظ الحديث أعرفتم لكن الحديث إذا تأمله الإنسان عرف أن قوله : "وليضع يديه قبل ركبتيه" منقلب على الراوي وأن الصواب "وليضع ركبتيه قبل يديه" فعلى هذا نقول ابدأ بالركبتين ثم اليدين وهذا هو الترتيب الطبيعي أيضا لأن الإنسان عندما يخر للسجود فينزل الأعضاء الأقرب فالأقرب من الأرض والأقرب الركبتان ثم الكفان ثم الجبهة والأنف ويقول بعض العلماء رحمهم الله إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فلا يبرك كما يبرك البعير" والبعير ركبتاه في يديه فإذا قدم الركبتين فقد شابه البعير ولكنا نقول إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل فلا يسجد على ما يسجد عليه البعير نعم لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لو قال هكذا قلنا لا تسجد على الركبتين وإنما قال فلا يبرك كما يبرك والكاف هنا للتشبيه ويكون المحذور هو مشابهة البعير في الكيفية لا في العضو الذي يبرك عليه وحينئذ يتبين رجحان ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد من أن الحديث منقلب على الراوي وأن صوابه "وليضع ركبتيه قبل يديه" نعم.

Webiste