تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قول الله تعالى ".....فإذا بلغن أجلهن فأ... - ابن عثيمينالشيخ :  فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف  ومتى تبلغ أجلها؟ تبلغ أجلها إذا حاضت ثلاث مرات إن كانت ممن يحيض فإذا حاضت ثلاث مرات فأمسكها ...
العالم
طريقة البحث
معنى قول الله تعالى ".....فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ..... ....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف ومتى تبلغ أجلها؟ تبلغ أجلها إذا حاضت ثلاث مرات إن كانت ممن يحيض فإذا حاضت ثلاث مرات فأمسكها بمعروف أو فارقها بمعروف. طيب إذا طهرت من الحيضة من الحيضة الثالثة هل يمسكها وقد انقضت العدة؟ انقضت العدة ولم يراجع لكن هل يراجعها؟ كثير من العلماء يقول لا يراجع لأن العدة انقضت والصحيح أنه يراجعها ما لم تغتسل من الحيض ولهذا قال : فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وعلى الرأي الآخر يكون معنى فإذا بلغن أجلهن أي إذا قاربن بلوغ أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم على المراجعة أو على الطلاق أو عليهما جميعا؟ عليهما جميعا. أشهد على الطلاق وأشهد على الرجعة.
ثم قال : وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا .

الشيخ : واللائي ايش؟
الطالب : ... .

Webiste