معنى قول الله تعالى ".....فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ..... ....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف ومتى تبلغ أجلها؟ تبلغ أجلها إذا حاضت ثلاث مرات إن كانت ممن يحيض فإذا حاضت ثلاث مرات فأمسكها بمعروف أو فارقها بمعروف. طيب إذا طهرت من الحيضة من الحيضة الثالثة هل يمسكها وقد انقضت العدة؟ انقضت العدة ولم يراجع لكن هل يراجعها؟ كثير من العلماء يقول لا يراجع لأن العدة انقضت والصحيح أنه يراجعها ما لم تغتسل من الحيض ولهذا قال : فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وعلى الرأي الآخر يكون معنى فإذا بلغن أجلهن أي إذا قاربن بلوغ أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم على المراجعة أو على الطلاق أو عليهما جميعا؟ عليهما جميعا. أشهد على الطلاق وأشهد على الرجعة.
ثم قال : وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا .
الشيخ : واللائي ايش؟
الطالب : ... .
ثم قال : وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا .
الشيخ : واللائي ايش؟
الطالب : ... .
الفتاوى المشابهة
- معنى "أنْ تُمْسِك الفَضْل شرٌّ لك" في الحديث - ابن باز
- التعليق على قول الناظم: هم يشهدونكم على بطلا... - ابن عثيمين
- الذهاب إلى من يرقي المريض بكلام غير معروف - اللجنة الدائمة
- ما هي الرقية التي رقى بها النبي صلى الله عليه... - الالباني
- المعروف والمنكر .. وواجب المسلم تجاههما. - ابن عثيمين
- ما حكم رُقية الإنسان لنفسه ولغيره؟ - ابن باز
- سؤال :هل المعروف له حد؟. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقي... - ابن عثيمين
- معنى قوله " فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" لا تدري لعل الله يحدث بعد... - ابن عثيمين
- معنى قول الله تعالى ".....فإذا بلغن أجلهن فأ... - ابن عثيمين