ما هي الرقية التي رقى بها النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الأعرابي.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لعملية الرقية من الجن فيه حديث للرسول عليه الصلاة والسلام أنه رقى أعرابيا, وما هي الآيات التي يرقى بها الإنسان.؟
الشيخ : أما أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى فهذا صحيح, رقى بآيات من القرآن, أما ما هي الرقية.؟ فلم نقف على نص للرقية التي رقى الرسول عليه السلام بها, ولكن القرآن كما وصفه الله عزّ وجل في القرآن نفسه هو شفاء لما في الصدور, فأيّ شيء وبخاصة مما هو معروف بأن النبيّ صلى الله عليه وسلم رقى أو رقي به مثل المعوذتين و قل هو الله أحد و قل يا أيها الكافرون فهذه معوذات معروفة فبها يرقي الراقي وبغيرها من الآيات الكريمة التي لها صلة بالاستعانة بالله عزّ وجل على إخراج ذلك الجني من الإنسي المصروع, إذا باختصار صح أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ على بعض الناس واستخرج الجن منه, أما ما هو الذي قرأ ورقى به.؟ فالله أعلم, لكن معلوم في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سحره لبيد اليهودي وبقي في فراشه شهورا مريضا, حتى جاءه في مرضه شخصان, ولنقل بصراحة الواقعة ملكان, أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه, فقال أحدهما وهما يسمعان النبي صلى الله عليه وسلم وهو في فراشه, قال أحدهما للآخر: ما بالرجل.؟ قال: مطبوب, أي مسحور, قال: من طبه, من سحره.؟ قال: لبيد, هذا اليهودي, بم سحره,؟ بمشط ومشاطة في بئر, أظن جاء ذكرها في الحديث وأنا أنسيته, فالمقصود أنه عليه السلام استيقظ أو فهم هذه المخاطبة التي جرت بين الملكين, فقال لعائشة : هل علمت بأن الله عزّ وجل أرسل إليّ ملكين ... وذكر القصة هذه, فأمر عليّا بأن يذهب إلى تلك البئر, فاستخرج شيئا ملفوفا بشعر للرسول ومشط, فبمجرد ما فك هذا, وكان الرسول عليه السلام قرأ على نفسه المعوذات التي ذكرناها آنفا, وإذا هو عليه السلام كأنما نُشط من عقال, فك عنه بهذه المعوذات, زائد بفك السحر, فالمعوذات هذه الشاهد منها أنها معروفة أنها خير ما يرقى به المريض, كذلك الفاتحة, وفي ذلك قصة معروفة في صحيح البخاري, هذا جواب ما سألت .
الشيخ : أما أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى فهذا صحيح, رقى بآيات من القرآن, أما ما هي الرقية.؟ فلم نقف على نص للرقية التي رقى الرسول عليه السلام بها, ولكن القرآن كما وصفه الله عزّ وجل في القرآن نفسه هو شفاء لما في الصدور, فأيّ شيء وبخاصة مما هو معروف بأن النبيّ صلى الله عليه وسلم رقى أو رقي به مثل المعوذتين و قل هو الله أحد و قل يا أيها الكافرون فهذه معوذات معروفة فبها يرقي الراقي وبغيرها من الآيات الكريمة التي لها صلة بالاستعانة بالله عزّ وجل على إخراج ذلك الجني من الإنسي المصروع, إذا باختصار صح أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ على بعض الناس واستخرج الجن منه, أما ما هو الذي قرأ ورقى به.؟ فالله أعلم, لكن معلوم في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سحره لبيد اليهودي وبقي في فراشه شهورا مريضا, حتى جاءه في مرضه شخصان, ولنقل بصراحة الواقعة ملكان, أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه, فقال أحدهما وهما يسمعان النبي صلى الله عليه وسلم وهو في فراشه, قال أحدهما للآخر: ما بالرجل.؟ قال: مطبوب, أي مسحور, قال: من طبه, من سحره.؟ قال: لبيد, هذا اليهودي, بم سحره,؟ بمشط ومشاطة في بئر, أظن جاء ذكرها في الحديث وأنا أنسيته, فالمقصود أنه عليه السلام استيقظ أو فهم هذه المخاطبة التي جرت بين الملكين, فقال لعائشة : هل علمت بأن الله عزّ وجل أرسل إليّ ملكين ... وذكر القصة هذه, فأمر عليّا بأن يذهب إلى تلك البئر, فاستخرج شيئا ملفوفا بشعر للرسول ومشط, فبمجرد ما فك هذا, وكان الرسول عليه السلام قرأ على نفسه المعوذات التي ذكرناها آنفا, وإذا هو عليه السلام كأنما نُشط من عقال, فك عنه بهذه المعوذات, زائد بفك السحر, فالمعوذات هذه الشاهد منها أنها معروفة أنها خير ما يرقى به المريض, كذلك الفاتحة, وفي ذلك قصة معروفة في صحيح البخاري, هذا جواب ما سألت .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم طلب الرُّقية للغير ؟ - الالباني
- ما حكم رواية " لا يرقون" وأنها بمعنى عدم مشر... - ابن عثيمين
- حكم الرقى والتمائم - اللجنة الدائمة
- حكم رواية (لا يرقون) - ابن عثيمين
- ما حكم رقية المرء نفسه؟ - ابن باز
- الرقية من الكتاب والسنة - اللجنة الدائمة
- ما حكم رُقية الإنسان لنفسه ولغيره؟ - ابن باز
- هل رقى النبي صلى الله عليه وسلم نفسه وهو القائ... - الالباني
- ما الآيات التي يرقى بها المريض؟ - ابن باز
- حكم رقية الشخص لنفسه - الفوزان
- ما هي الرقية التي رقى بها النبي صلى الله عليه... - الالباني