مناقشة الشيخ الطلاب حول القدر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : تكلمنا في الليلة الماضية على القدر أليس كذلك؟ طيب وبينا أن العلماء قالوا إن مراتب القدر أربعة. تفضل.
الطالب : العلم.
الشيخ : نعم.
الطالب : الكتابة.
الشيخ : نعم.
الطالب : المشيئة.
الشيخ : نعم.
الطالب : الخلق.
الشيخ : أحسنت. وأنشدوا في ذلك بيتا. لم تحفظه؟ تفضل استرح جزاك الله خيرا.
الطالب : " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه هو ".
الشيخ : ايش؟ " علم كتابة مولانا مشيئته "
الطالب : " خلقه ... ".
الشيخ : لا الظاهر إنك ما تعرف الشعر.
الطالب : وخلقه وخلقه..
الشيخ : تفضل. استرح.
الطالب : " علم مولانا ... " .
الشيخ : لا لا. استرح.
الطالب : " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه وهو إيجاد وتكوين "
الشيخ : أحسنت تمام. " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه وهو إيجاد وتكوين ". طيب ما معنى العلم الذي هو أول مراتب القدر؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن تؤمن بأن الله عز وجل قد أحاط بكل شيء علما جملة أو تفصيلا؟
الطالب : ... .
الشيخ : كلاهما جملة وتفصيلا بارك الله فيك. اجلس ما هو الدليل على الجملة؟ على إحاطة الله علما بكل شيء جملة؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أنا أقول على إحاطة الله علما اصبر يا أخي.
الطالب : ولا يحيطون بشئ من علمه .
الشيخ : بشيء من علمه هذا نفي لإحاطة الخلق استرح تفضل.
الطالب : يعلم أن الله.
الشيخ : لتعلموا .
الطالب : لتعلموا أن الله كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما .
الشيخ : أحسنت. بارك الله فيك لتعلموا أن الله كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما أما آيات التفصيل فكثيرة ومنها آية الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : استرح.
الطالب : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث .
الشيخ : الغيث.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك ليس هذه هذه جزء مما أريد.
الطالب : وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو .
الشيخ : نعم.
الطالب : ويعلم ما في الأرحام.
الشيخ : لا لا.
الطالب : ... .
الشيخ : إن كانك ما غيبتها نخلي واحد. أنت فتحت الباب الآن.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر .
الشيخ : لا إلا إلا هو. نعم.
الطالب : وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين مفاتح الغيب؟
الطالب : إن الله عنده علم الساعة .
الشيخ : خمسة مذكورة في قوله تعالى.
الطالب : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هذه مفاتح الغيب إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير . المرتبة الثانية؟ الأخ. ماحضرت؟ نعم.
الطالب : الكتابة.
الشيخ : الكتابة. دليلها؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟ إن الله كتب في اللوح المحفوظ.
الطالب : ... .
الشيخ : أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة طيب الدليل؟ طيب استرح. تفضل.
الطالب : إن الله خلق القلم .
الشيخ : اجلس اجلس واحد ... طيب. خير الأمور الوسط.
الطالب : ... .
الشيخ : نريد من القرآن قبل هذا خلي عندكم قاعدة إذا وجد دليل من القرآن فابدأوا به. ما نقبل اليد اليسرى يا أخ أبدا عود نفسك الأخذ والإعطاء والأكل والشرب باليمين نعم. اجلس.
الطالب : إن ذلك في كتاب .
الشيخ : ويش ؟ ويش؟ ذلك الإشارة تعود على ايش؟
الطالب : علم الله.
الشيخ : اقرأ الآية اقرأ الآية ألم تعلم
الطالب : إن الله يعلم ما في
الشيخ : ما في السماء والأرض إن ذلك
الطالب : إن ذلك في كتاب .
الشيخ : إن ذلك على الله يسير والآية هذه تصلح دليلا للعلم ودليلا للكتابة طيب. وكذلك لما خلق الله القلم قال اكتب. قال: ربي وماذا أكتب. قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة . استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : تفضل. دليل المشيئة. أما حضرت. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : دليل المشيئة.
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : لا هذه نفي. قلنا : ويفعل الله ما يشاء ويفعل الله ما يشاء .
الطالب : ويفعل الله ما يشاء .
الشيخ : طيب هل المشيئة تدخل في أفعال العباد أو في أفعال الله فقط؟
الطالب : تدخل في أفعال العباد.
الشيخ : طيب الدليل؟
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : وغير.
الطالب : قوله تعالى : ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد .
الشيخ : نعم. ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد . بارك الله فيك استرح الثالث الخلق أقول الثالث خطأ ما أقول؟
الطالب : الرابع.
الشيخ : الرابع الرابع الخلق تفضل.
الطالب : ... ألا له الخلق والأمر .
الشيخ : ألا له الخلق . أن تؤمن بأن الله خالق كل شيء. الدليل قوله : ألا له الخلق والأمر . لكن هل خلق أفعال العبد يعني فعلي أنا وفعلك أنت وفعل فلان وفلان هل هي مخلوقة لله؟ قل. يا جماعة. أجب وإلا قل ما أعرفه واجلس. بارك الله فيك.
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : هذه المشيئة أنا أتكلم عن الخلق.
الطالب : والله خلقكم وما تعملون .
الشيخ : والله خلقكم وما تعملون . ما هنا.
الطالب : للعموم.
الشيخ : لكن موصولة وإلا مصدرية؟
الطالب : موصولة بمعنى الذي.
الشيخ : والذي تعملونه إذن ما فيها دلالة على أن عمل الإنسان مخلوق دليل على أن معموله مخلوق.
الطالب : عمل الإنسان.
الشيخ : مو عمله أنا أريد عمله الذي هو فعله. هذا الواقع انه ما جيناها ما أتينا بها البارحة نعم لكنها دليل واضح.
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : هذه مشيئة استرح والله خلقكم وما تعملون قال بعض العلماء : ما مصدرية ويكون تقدير الآية والله خلقكم وعملكم. وهذا نص صريح بأن عمل الإنسان مخلوق لله عز وجل.
والقول الثاني : إن ما اسم موصول أي وخلق الذي تعملونه وإذا كان خلق المعمول لنا وهو مصنوعنا. فهو دليل على أنه خلق أفعالنا لأن هذا لأن هذا نتيجة فعلنا. وعلى كل حال وعلى كل تقدير ففي الآية دليل على أن عمل الإنسان مخلوق لله عز وجل. وكذلك مثل قوله : وخلق كل شيء والله خالق كل شيء يشمل أفعال العبد. انتهينا والمناقشة الحمد لله جيدة. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : بقينا في ما أريد أن أتكلم فيه وهو تزحلق مرتين الآن لكن إن شاء الله تعالى هذه المرة ثابتة.
الطالب : العلم.
الشيخ : نعم.
الطالب : الكتابة.
الشيخ : نعم.
الطالب : المشيئة.
الشيخ : نعم.
الطالب : الخلق.
الشيخ : أحسنت. وأنشدوا في ذلك بيتا. لم تحفظه؟ تفضل استرح جزاك الله خيرا.
الطالب : " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه هو ".
الشيخ : ايش؟ " علم كتابة مولانا مشيئته "
الطالب : " خلقه ... ".
الشيخ : لا الظاهر إنك ما تعرف الشعر.
الطالب : وخلقه وخلقه..
الشيخ : تفضل. استرح.
الطالب : " علم مولانا ... " .
الشيخ : لا لا. استرح.
الطالب : " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه وهو إيجاد وتكوين "
الشيخ : أحسنت تمام. " علم كتابة مولانا مشيئته *** وخلقه وهو إيجاد وتكوين ". طيب ما معنى العلم الذي هو أول مراتب القدر؟ تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : أن تؤمن بأن الله عز وجل قد أحاط بكل شيء علما جملة أو تفصيلا؟
الطالب : ... .
الشيخ : كلاهما جملة وتفصيلا بارك الله فيك. اجلس ما هو الدليل على الجملة؟ على إحاطة الله علما بكل شيء جملة؟
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك أنا أقول على إحاطة الله علما اصبر يا أخي.
الطالب : ولا يحيطون بشئ من علمه .
الشيخ : بشيء من علمه هذا نفي لإحاطة الخلق استرح تفضل.
الطالب : يعلم أن الله.
الشيخ : لتعلموا .
الطالب : لتعلموا أن الله كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما .
الشيخ : أحسنت. بارك الله فيك لتعلموا أن الله كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما أما آيات التفصيل فكثيرة ومنها آية الأخ.
الطالب : ... .
الشيخ : استرح.
الطالب : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث .
الشيخ : الغيث.
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك ليس هذه هذه جزء مما أريد.
الطالب : وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو .
الشيخ : نعم.
الطالب : ويعلم ما في الأرحام.
الشيخ : لا لا.
الطالب : ... .
الشيخ : إن كانك ما غيبتها نخلي واحد. أنت فتحت الباب الآن.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر .
الشيخ : لا إلا إلا هو. نعم.
الطالب : وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين مفاتح الغيب؟
الطالب : إن الله عنده علم الساعة .
الشيخ : خمسة مذكورة في قوله تعالى.
الطالب : إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك هذه مفاتح الغيب إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير . المرتبة الثانية؟ الأخ. ماحضرت؟ نعم.
الطالب : الكتابة.
الشيخ : الكتابة. دليلها؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟ إن الله كتب في اللوح المحفوظ.
الطالب : ... .
الشيخ : أن تؤمن بأن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة طيب الدليل؟ طيب استرح. تفضل.
الطالب : إن الله خلق القلم .
الشيخ : اجلس اجلس واحد ... طيب. خير الأمور الوسط.
الطالب : ... .
الشيخ : نريد من القرآن قبل هذا خلي عندكم قاعدة إذا وجد دليل من القرآن فابدأوا به. ما نقبل اليد اليسرى يا أخ أبدا عود نفسك الأخذ والإعطاء والأكل والشرب باليمين نعم. اجلس.
الطالب : إن ذلك في كتاب .
الشيخ : ويش ؟ ويش؟ ذلك الإشارة تعود على ايش؟
الطالب : علم الله.
الشيخ : اقرأ الآية اقرأ الآية ألم تعلم
الطالب : إن الله يعلم ما في
الشيخ : ما في السماء والأرض إن ذلك
الطالب : إن ذلك في كتاب .
الشيخ : إن ذلك على الله يسير والآية هذه تصلح دليلا للعلم ودليلا للكتابة طيب. وكذلك لما خلق الله القلم قال اكتب. قال: ربي وماذا أكتب. قال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة . استرح.
الطالب : ... .
الشيخ : تفضل. دليل المشيئة. أما حضرت. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : دليل المشيئة.
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : لا هذه نفي. قلنا : ويفعل الله ما يشاء ويفعل الله ما يشاء .
الطالب : ويفعل الله ما يشاء .
الشيخ : طيب هل المشيئة تدخل في أفعال العباد أو في أفعال الله فقط؟
الطالب : تدخل في أفعال العباد.
الشيخ : طيب الدليل؟
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : وغير.
الطالب : قوله تعالى : ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد .
الشيخ : نعم. ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد . بارك الله فيك استرح الثالث الخلق أقول الثالث خطأ ما أقول؟
الطالب : الرابع.
الشيخ : الرابع الرابع الخلق تفضل.
الطالب : ... ألا له الخلق والأمر .
الشيخ : ألا له الخلق . أن تؤمن بأن الله خالق كل شيء. الدليل قوله : ألا له الخلق والأمر . لكن هل خلق أفعال العبد يعني فعلي أنا وفعلك أنت وفعل فلان وفلان هل هي مخلوقة لله؟ قل. يا جماعة. أجب وإلا قل ما أعرفه واجلس. بارك الله فيك.
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : هذه المشيئة أنا أتكلم عن الخلق.
الطالب : والله خلقكم وما تعملون .
الشيخ : والله خلقكم وما تعملون . ما هنا.
الطالب : للعموم.
الشيخ : لكن موصولة وإلا مصدرية؟
الطالب : موصولة بمعنى الذي.
الشيخ : والذي تعملونه إذن ما فيها دلالة على أن عمل الإنسان مخلوق دليل على أن معموله مخلوق.
الطالب : عمل الإنسان.
الشيخ : مو عمله أنا أريد عمله الذي هو فعله. هذا الواقع انه ما جيناها ما أتينا بها البارحة نعم لكنها دليل واضح.
الطالب : ما تشاءون إلا أن يشاء الله .
الشيخ : هذه مشيئة استرح والله خلقكم وما تعملون قال بعض العلماء : ما مصدرية ويكون تقدير الآية والله خلقكم وعملكم. وهذا نص صريح بأن عمل الإنسان مخلوق لله عز وجل.
والقول الثاني : إن ما اسم موصول أي وخلق الذي تعملونه وإذا كان خلق المعمول لنا وهو مصنوعنا. فهو دليل على أنه خلق أفعالنا لأن هذا لأن هذا نتيجة فعلنا. وعلى كل حال وعلى كل تقدير ففي الآية دليل على أن عمل الإنسان مخلوق لله عز وجل. وكذلك مثل قوله : وخلق كل شيء والله خالق كل شيء يشمل أفعال العبد. انتهينا والمناقشة الحمد لله جيدة. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : بقينا في ما أريد أن أتكلم فيه وهو تزحلق مرتين الآن لكن إن شاء الله تعالى هذه المرة ثابتة.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة الشيخ للطلاب حول الزكاة . - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ للطلاب حول مسائل في الإسراء وال... - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ مع الطلاب حول هذا الحديث . - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ مع الطلاب حول معنى الحمد . - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ للطلاب حول تفسير سورة الليل . - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ للطلاب حول الصلاة . - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ الطلاب حول القدر . - ابن عثيمين