تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى حديث : (( إن هذا الدين يسر ولن يشاد... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول : ما معنى حديث :  إن هذا الدين يسر ولن يشاد أحد هذا الدين إلا غلبه  فما معنى مشادة الدين وغلبته وهل يفسره حديث :  إن هذا الدين...
العالم
طريقة البحث
ما معنى حديث : (( إن هذا الدين يسر ولن يشاد أحد هذا الدين إلا غلبه )) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول : ما معنى حديث : إن هذا الدين يسر ولن يشاد أحد هذا الدين إلا غلبه فما معنى مشادة الدين وغلبته وهل يفسره حديث : إن هذا الدين متين فادخلوا فيه برفق ؟ فأوغلوا.

الشيخ : معنى الحديث أن دين الله تعالى يسر وإذا تأملت واقع الدين وجدته كذلك. فمأمورات الشرع ومنهياته كلها يسر انظر مثلا للصلاة الصيام الزكاة الحج كله يسر ما فيه مشقة ثم إن طرأ على الإنسان مشقة خففت هذه الفريضة. في الوضوء تطهر بالماء فإن تعذر فتطهر بايش؟ بالتراب. فإن تعذر فصل بلا شيء، بلا طهور. واضح؟ هذه يسر وإلا صعب؟
في الصلاة صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب. هذا يسر أو لا؟ يسر.
اقرأ الفاتحة فإن لم تستطع فاقرأ ما يقابلها من القرآن إن كان عندك قرآن فإن لم تستطع فأت بأذكار بدلا عن القراءة ، فان لم، فإن عجزت سقطت عنك القراءة. وهلم جرا.
في الصيام صم فإن كنت مريضا على سفر فأفطر فالدين كله يسر ولله الحمد حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المبعوثين الى الناس لدعوتهم للإسلام أمرهم بالتيسير قال : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا على العكس من بعض الناس الذين عندهم تمسك بالدين وهم مثابون على تمسكهم تجدهم مشددين على أنفسهم و على الناس مريضا، تجده مريضا يشق عليه الصوم أو يضره الصوم ومع ذلك يقول ايش؟ سأصوم. يسافر في أيام الحر والظمأ والجوع ويشق عليه الصيام ومع ذلك يقول : سوف ايش؟ سوف أصوم هذا غلط. إذا يسر الله فيسر . يلبس الجوارب على طهارة فإذا جاء وقت الصلاة الأخرى وأراد يتوضأ يخلع الجوارب يقول ما أمسح عليها هذا أيضا من الخطأ. ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه يعني أن الإنسان إذا شاد الدين وأراد التشدد فإن من تشدد شدد الله عليه. انظروا إلى بني إسرائيل لما قيل لهم اذبحوا بقرة ليعرفوا القتيل، ليعرفوا القاتل لو أنهم ذبحوا أي بقرة انتهى الأمر لكن ماذا قالوا؟ ادع لنا ربك يبين لنا ما هي . فبين لهم ما هي. أنها لا فارض ولا بكر سنها متوسط ليست كبيرة فارضة وليست بكرا. لكن شددوا أيضا بماذا؟ باللون. قال عرفنا السن ما لونها؟ اذبح أي واحدة سوداء صفراء أي شيء شدد عليهم قال : إنها بقرة صفراء وليست مجرد صفار أيضا فاقع لونها ولا يكفي أيضا تسر الناظرين شدد عليهم في اللون في ثلاثة أشياء صفراء فاقع لونها تسر الناظرين . ما كفى. ويش عمل هذه البقرة؟ السن انتهينا منه اللون انتهينا منه العمل؟ نعم؟ قال : إنها يقول إنها لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث ... توجد هذه؟ ولذلك شددوا فشدد الله عليهم فهذا معنى قوله : ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه . أنت متى طلبت التشدد في الدين فاعلم أن الله سيشدد عليك. واعتبروا ذلك نسأل الله لي ولكم السلامة اعتبروه بالموسوسين الذين يشددون على أنفسهم في الطهارة. إذا شدد شدد الله عليه بعض الناس يقول أنا إذا صافحت إنسانا ويده فيها عرق لا بد أن أغسل يدي ليش؟ قال ربما إنه استنجى أو استجمر استجمار غير شرعي فتلوثت يده به يمكن انها نجسة نعم؟ إذا أصابه أي أي ماء قال هذا نجس أو أغسل ثيابي أو أغسل جسمي مع أن الأصل ايش؟ الطهارة حتى أنه يروى عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه مر بصاحب حوض تشرب منه البهائم فأصاب الماء صاحبه أي صاحب عمر رجل معه يمشي فقال الرجل لصاحب الحوض" يا فلان ما حوضك؟ يعني هو نجس وإلا طاهر؟ " قال له عمر :" يا صاحب الحوض لا تخبرنا " لا تخبرنا لاتخبرنا لماذا؟ لأن هذه من باب التشدد في الدين خذ بالأصل يسر على نفسك الأصل ايش؟ الطهارة. بعض الناس إذا مشى على البساط بعد أن يخرج من الحمام وهو متوضي إذا مشى بدون نعل قال الأرض نجسة لازم أغسل رجلي ثم يرجع ويغسل رجله ثم يخرج و يتلوث ثانيا على زعمه ويعود ويغسل رجله حتى يوجد نعال يمشي بها وإلا فالأرض كلها نجسة. فالمهم يا إخواني أنكم اسلكوا التيسير ما استطعتم إلى ذلك سبيلا في كل شيء . واعلم أن الدين الإسلامي بجميع أوامره ونواهيه كله موافق للفطرة السليمة والعقل السليم وكذلك موافق للتيسير.
فإذا قال قائل : اختلف عندي رجلان من العلماء أحدهما يشدد والثاني ييسر من أتبع؟ نعم؟ نقول : اتبع أوثقهما عندك الأوثق اتبعه. الأوثق في علمه وفي أمانته لأن الأوثق في علمه لأن بعض الناس يفتي بلا علم الأوثق في أمانته لأن بعض الناس يفتي حسب ما يرى صاحبه مايرى أن صاحبه يريده ولهذا ينبغي لنا أن نعلم أن العلماء ثلاثة أقسام. العلماء ثلاثة أقسام : عالم دولة وعالم أمة وعالم ملة. كم الأقسام الآن؟ ثلاثة :
عالم دولة : ينظر ماذا تريد الدولة؟ فما أرادت الدولة فهو حلال وإن كان محرما بالنص. طيب يا رجل النص يحرمه قال هذا يراد به كذا وكذا وذهب يؤول حتى إنه لما شاعت الاشتراكية في الأمة العربية جعل بعض العلماء يلوي أعناق النصوص ليا سيئا قال الاشتراكية دلت دل عليها القرآن نعم؟ ايش القرآن؟ قال : إن الله قال : ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء في ما آتيناكم فهم فيه سواء ها؟ في ما رزقناكم نعم في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء ها الاشتراكية تمام. فأنتم فيه سواء . حرفوا الآية لأن معنى الآية هل مماليككم شركاء معكم فيما رزقكم الله فهم سواء فيما رزقكم والجواب؟ نعم وإلا لا؟ لا إذا كان مماليككم لا يشاركونكم في رزقكم فكيف تجعلون مع الله شريكا في العبادة وهذا ملكه وهذا الشريك ملكه ولهذا من جهل العرب يقولون في التلبية لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك. طيب إذا صار مملوكا كيف يصير شريك لكن الجهل داء قاتل. على كل حال هذا القسم من الناس يسمى ايش؟ عالم دولة ينظر ماذا تريد الدولة فيحكم بأنه شريعة الله وإذا كان مخالفا للنصوص ايش يعمل؟ يلوي عنق النص حتى يكون موافقا لما تريده الدولة.
الثاني عالم أمة : ينظر ماذا تريد الأمة اللي يصلح للناس يفتيهم به ولو خالف الشرع وسبيله في النص المخالف لما يهواه الناس كسبيل الرجل الأول يلوي أعناق النصوص علشان تأتي موافقة لما يريده الناس نعم؟ هذا نسميه ايش؟ عالم أمة يعني أنه يحكم بما تريد الأمة.
القسم الثالث : عالم ملة - جعلني الله وإياكم منهم - ويش يعني عالم ملة؟ يعني يحكم بما تقتضيه الملة الإسلامية سواء وافق ما يريده ماتريده الدولة وماتريده الأمة أو خالف. هذا هو العالم الحقيقي العالم الرباني.
فإذا اختلف عندك رأي اثنين من العلماء فاتبع أوثقهما عندك في أتم. أتموا في علمه وفي دينه وأمانته. فإن تساوى عندك الرجلان أو جهلت أيهما أوثق فماذا تصنع؟ قال بعض الناس : اعلم بقول هذا مرة وبقول هذا مرة هذا ما هو صحيح. هذا ليس بصحيح. وضرب لذلك مثلا بالرجل إذا قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد هل يضع يديه على صدره أو يرسلهما؟ قال اختلف في ذلك عالمان كبيران فقال لبعضهم اعمل بهذا مرة وبهذا مرة وجعل المسألة كأنها اختلاف سنة وليس اختلاف سنة هذا اختلاف قول. والمشروع عند هذا وهذا هو شيء واحد إما أن تضع يديك بعد الركوع على صدرك كما هي قبل الركوع وإما أن ترسلها.
والصواب أنك تضع يديك على صدرك هذا هو الصواب لحديث سهل بن سعد : كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى - أو قال : على يده اليسرى - في الصلاة وهذا عام في كل أحوال الصلاة يخرج منه الركوع لأن اليدين ايش؟ على الركبتين السجود لأن اليدين؟ الجلوس لأن اليدين على الفخذين ويبقى القيام في حالين ما قبل الركوع وما بعده داخلا في هذا الحديث. والإمام أحمد رحمه الله قال : " إن الإنسان مخير إن شاء وضعها على صدره وإن شاء أرسلها ". ولكن الحق أحق أن يتبع الذي يظهر لي أن وضع اليدين بعد الركوع كوضعهما قبل الركوع. لكن أقول إن بعض الناس يقول اعمل بقول هذا مرة وبقول هذا مرة. وهذا غير صحيح ولكن قال بعض العلماء في مثل هذه الحال إذا تساوى العالمين عندك أو لم تعلم أيهما أوثق فاتبع الأسهل. وقال الثاني من العلماء اتبع الأشد. وقال الثالث : أنت مخير. ولكن الذي يظهر لي أن تتبع الأيسر لوجهين :
الوجه الأول : أن الأيسر هو المطابق لروح الشريعة لأن الدين الإسلامي دين ايش؟ دين يسر. فنتبع الأيسر.
والثاني : الوجه الثاني : أن الأصل براءة الذمة ولو أخذنا بالأشد لكان يلزم أن نؤثم من خالفه. والأصل التأثيم أو عدم التأثيم؟ عدم التأثيم. ولكن هذا في ظني أن هذا أمر يكون نادرا ، نادرا أن ترى عالمين يختلفان وليس أحدهما أوثق من الثاني عندك هذا شيء نادر. وأنت اتبع الأوثق. ونظير ذلك لو كان رجل مريضا واختلف عليه طبيبان أحدهما يقول استعمل الدواء الفلاني والثاني يقول : استعمل الدواء الآخر. فبأيهما يأخذ؟ الأوثق لا شك بالأوثق. فإن تساويا عنده فإنه يكون مخيرا لأنه هنا ما فيه أشد وأخف ايه؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم الآن الإخوان يقول إن الوقت انتهى ولكننا طيب يرضيكم عشر دقائق؟ يرضي؟ خلاص يلا هات عشر دقائق.

Webiste