تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثالثا : صلاة العيد وبيان أن صلاة العيد يوم ا... - ابن عثيمينالشيخ : كان المستحب في صلاة العيد الفطر أن تؤخر فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يؤخر صلاة العيد يوم الفطر ليتوسع الوقت على من أراد أن يخرج زكا...
العالم
طريقة البحث
ثالثا : صلاة العيد وبيان أن صلاة العيد يوم الفطر المستحب أن تؤخر وعلى العكس من ذلك في صلاة الأضحى مع الكلام على بعض أحكام زكاة الفطر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كان المستحب في صلاة العيد الفطر أن تؤخر فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يؤخر صلاة العيد يوم الفطر ليتوسع الوقت على من أراد أن يخرج زكاة الفطر وفي الأضحى كان يبادر بذلك بصلاة العيد ليتسع الوقت للمضحين. وبهذا نعرف مراعاة مراعاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأحوال الناس في الحال التي يحتاج الناس فيه فيها إلى تأخير الصلاة يقدمها. أنا أقول يقدمها في الحال التي يحتاج الناس فيها إلى تأخير الصلاة يقدمها أنا أقول يقدمها أنت ويش تقول؟
الطالب : ... .

الشيخ : ويش تقول يا أخي؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعني أنا ما أغلط أنا أخطئ إذن في الحال التي يحتاج الناس فيها إلى تأخير صلاة العيد يقدم صلاة العيد خطأ أو صواب؟
الطالب : خطأ.

الشيخ : طيب ماهو الصواب في الحال التي يحتاج الناس فيها إلى تأخير صلاة العيد يؤخر صلاة العيد. والمعلم قد يخطئ ويصيب التلميذ ولا مانع والإمام في الصلاة يخطئ ويصيب المأموم. طيب إذن السنة في صلاة العيد عيد الفطر أن تؤخر الصلاة وفي عهد الأضحى أن تقدم الصلاة ليتسع الوقت للأضحية ولتحصل المبادرة بذبح الأضحية يوم عيد الأضحى حتى يأكل الناس ويتنعموا ... .
طيب هل هناك وقت غير هذا الوقت؟ يعني ما بين صلاة الفجر إلى صلاة العيد يوم العيد هذا الوقت الأفضل هل هناك وقت آخر؟ نعم ليلة العيد وقت لدفع زكاة الفطر ليلة العيد وقت لدفع زكاة الفطر، لأن هذه الزكاة تسمى صدقة الفطر من باب إضافة الشيء إلى وقته وسببه. انتبه. وعلى هذا فمن غروب الشمس ليلة العيد يجوز دفع زكاة الفطر وهل يجوز قبل ذلك؟ كان الصحابة يدفعون زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين. وحينئذ يكون عندك لدفع زكاة الفطر يومان قبل العيد وصباح العيد. فإن قدمتها قبل اليومين فهي صدقة تعيدها مرة ثانية في وقتها. وإن أخرتها عن صلاة العيد فهي صدقة لا تنفعك من الزكاة ولا تبرأ بها ذمتك إلا إذا كان هناك عذر مثل أن يكون الإنسان قد وكل شخصا يؤدي زكاته ونسي الوكيل ولم تدفع إلا بعد الصلاة فإنها تجزئ. وكذلك لو نسي الإنسان أن يدفعها أو اعتمد على أهله ولكنها لم تؤد وذكر بعد صلاة العيد فإنه يخرجها وتجزؤه الدليل؟ قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها". كذلك صدقة الفطر إذا نسي الإنسان أن يخرجها في وقتها فليؤدها إذا ذكرها قياسا جليا على الصلاة لأنه إذا كانت الصلاة تقضى فغيرها من باب أولى عند النسيان. طيب.

Webiste