تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة هل تصلى الجمعة ؟ - ابن عثيمينالشيخ : هذا يسأل يقول : إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة نعم؟ العام الماضي ذكرناه أيضا ارجع إلى درس العام الماضي.السائل : ... .الشيخ : نعم؟ طيب إذا وافق يو...
العالم
طريقة البحث
إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة هل تصلى الجمعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا يسأل يقول : إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة نعم؟ العام الماضي ذكرناه أيضا ارجع إلى درس العام الماضي.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟ طيب إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة وجب أن تصلى صلاة العيد في وقتها وأن تصلى الجمعة في وقتها فيكون في هذه اليوم عيدان وصلاتا عيد صح؟ عيدان عيد الأسبوع وعيد الفطر والثاني وصلاتان صلاة العيد وصلاة الفطر كما دل ذلك كما دل على ذلك حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيد سبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية وإذا كان يوم العيد يوم الجمعة قرأ بهما" فدل على ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصلي العيد والجمعة إذا وافق يوم الجمعة يوم العيد. لكن من حضر من الناس من حضر صلاة العيد من الناس فله رخصة أن يصلي الظهر ولا يحضر إلى الجمعة. أفهمتم؟ جاك النوم.

السائل : اسأل يا شيخ.

الشيخ : لا تسأل ما في سؤال. فهمتم الآن يا جماعة؟ إذا وافق يوم العيد يوم جمعة تصلى العيد وتصلى الجمعة وجوبا ومن حضر صلاة العيد مع الإمام فله رخصة أن يصلي الظهر بدلا عن الجمعة ولا يحضر الجمعة لكن لا تقام الظهر في المساجد لئلا يحصل التضاد فيكون مسجد يجمع جماعة ومسجد يجمع جمعة إنما يصلي الإنسان في بيته أو مع إخوانه جماعة إذا كان قد حضر صلاة العيد ولكن الأفضل أن يحضر صلاة الجمعة. انتهى انتهى انتهى.

السائل : بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله و صحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين

الشيخ : آمين.

السائل : أما بعد أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ ونفعنا بعلمكم ونسأله عز وجل أن نكون وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

الشيخ : آمين آمين.

Webiste