تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم أهل الفترة ؟ وهل والد النبي صلى الله... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله هذا يقول : ما حكم الشرع في أهل الفترة ما بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم وهل والد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل...
العالم
طريقة البحث
ما حكم أهل الفترة ؟ وهل والد النبي صلى الله عليه وسلم منهم ؟ وما صحة حديث : (( أبي وأبوك في النار )) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله هذا يقول : ما حكم الشرع في أهل الفترة ما بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم وهل والد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الفترة وماصحة حديث "أبي وأبوك في النار"؟

الشيخ : أهل الفترة هم الذين بين رسالة عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ومحمد عليه الصلاة والسلام. وأهل الفترة ينقسمون إلى قسمين : قسم مسكوت عنهم فهؤلاء أمرهم إلى الله وليس لنا أن نتحدث فيهم بل نقول أمرهم إلى الله عز وجل وقسم جاءت السنة ببيان حكمهم فليس لنا عدول عما جاءت به السنة. ومن ذلك قصة الرجل "الذي قال يا رسول الله أين أبي؟ قال : أبوك في النار فكأن الرجل تأثر فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أبي وأبوك في النار". وليس لنا العدول عما قاله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ومن زعم سوى ذلك فقد افترى كذبا. ومن زعم سوى ذلك فقد طعن أعظم الطعن برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنه إذا ادعى أن أبا الرسول ليس في النار فإنه يصف الرسول عليه الصلاة والسلام بايش؟ بالكذب والعقوق ، بالكذب لأنه قال في النار طيب. بالكذب لأنه قال في النار وبالعقوق لأن أي إنسان يصف والده بأنه في النار وليس من أهل النار فهو ايش؟ فهو عاق. ولا غرابة أن يكون أبو أفضل البشر في النار ما فيه غرابة. فهذا أبو إمام الحنفاء إبراهيم في النار. أليس كذلك؟ طيب لأن لأن آزر أبو أبا إبراهيم كان مشركا وقال لابنه وهو يعظه قال : { لئن لم تنته } ايش؟ { لأرجمنك } أقتلك بالحجارة رجما. ولما استغفر لأبيه قال الله تعالى معتذرا عنه : { وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم }. ولا تعجب أيضا فهذا ابن نوح، نوح من أولو العزم من أفضل الرسل وابنه يعني أحد أبنائه ايش هو؟ كافر. فلا غرابة أن يكون ابن النبي كافرا أو يكون أبو النبي كافرا .

السائل : هؤلاء بلغتهم الدعوة؟

الشيخ : فعلى هذا نقول : أهل الفترة ينقسمون إلى قسمين : قسم تبين حكمه من السنة فليس لنا العدول عما جاءت به السنة قسم آخر لم نعلم عنهم شيئا فهؤلاء أمرهم إلى الله { وتلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم } وكذلك يقال في أم الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أم الرسول ماتت قبل أن يبعث الرسول فهي من أهل الفترة. وقد "استأذن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الله أن يستغفر لها فلم يأذن له". الله أكبر ! ليش؟ لماذا لم يأذن له؟ { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنه أصحاب الجحيم }. "ثم استأذن الله أن يزور قبرها فأذن له أن يزور القبر" لكن هل يزور قبرها ليدعو لها ؟ أجب. كأن خفيف هذا شوية.

السائل : لا.

الشيخ : الجواب لا لأنه لم يأذن له أن يستغفر لها لكن أذن له للعبرة. ولهذا قال العلماء يجوز أن يزور الإنسان قبر الكافر للعبرة. وهذا الذي قاله العلماء صحيح بشرط أن لا يكون هناك فتنة فلو أن رجلا أراد أن يزور قبر داعية من دعاة الكفر أو رئيسا من رؤساء الكفر للعبرة قلنا لا تفعل لأن هذا يؤدي إلى مفسدة. لكن إذا لم يكن هناك مفسدة وأراد أن يزور قبر كافر ليعتبر فهذا لا بأس به.

Webiste