تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان معاني سورة الفاتحة . - ابن عثيمينالشيخ : ونحن مع الأسف الآن لو سألنا كثيرا من المسلمين عن كثير من القرآن، عن معنى الآيات لكان إيش لا يعرف معناها الآن لو أجريت امتحانا الآن في بيان معاني...
العالم
طريقة البحث
بيان معاني سورة الفاتحة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ونحن مع الأسف الآن لو سألنا كثيرا من المسلمين عن كثير من القرآن، عن معنى الآيات لكان إيش لا يعرف معناها الآن لو أجريت امتحانا الآن في بيان معاني الفاتحة التي تقرؤنها كل يوم في كل صلاة لو أجريت امتحانا الآن ما معنى هذه الكلمات وهذه الآيات لوجدت الكثير من الحاضرين لا يفهمون إلا الشيء اليسير فهل تريدون أن نجري اختبارا الآن ؟ أجيبوا يمكن يمكن طيب سؤال الحمدلله رب العالمين جملة ينطق بها العبد ويجيبه عليها الرب عز وجل فبماذا يجيبه الله عز وجل ؟ نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك استمع يا أخي أنت قائم تصلي تقول الحمدلله رب العالمين رب السماوات والأرض يقول لك " حمدني عبدي " سبحان الله كل قارئ في أي مكان في أي بقعة وهو قائم يصلي يقول الحمدلله رب العالمين فالله تعالى يقول له " حمدني عبدي " .
وإذا قال الرحمن الرحيم ماذا يقول الله عز وجل ؟ تفضل إيش وش يقول
الطالب : ... .

الشيخ : لا خطأ استرح . نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : يقول " أثنى علي عبدي " بارك الله فيك .
وإذا قال مالك يوم الدين ؟
الطالب : يقول مجدني عبدي .

الشيخ : يقول " مجدني عبدي " ؟ تمام استرح .
الطالب : ... .

الشيخ : وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين ؟ نعم تفضل يقول هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل طيب انتظر انتظر أين النصف الذي للعبد وأين النصف الذي لله ؟
إياك نعبد لله وإياك نستعين للعبد الضمير يعود على الله في إياك في الموضعين لكن الكلام على العبادة خاصة بالله والاستعانة من حظ المخلوق يستعين الله فيعينه طيب .
إذا قال اهدنا الصراط المستقيم إلى آخر سورة بماذا يجيبه الله ؟
الطالب : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل

الشيخ : أحسنت قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل اصدقوني هل نحن إذا قرأنا هذه الآية ونحن نصلي، هذه السورة ونحن نصلي هل نستحضر هذه المعاني الجليلة ؟ نعم أحيانا نستحضر الواقع وأنا أتحدث عن نفسي وأنا أشدكم قصورا أحيانا يستحضر الإنسان هذه المعاني وأحيانا لا يستحضر وكان الذي ينبغي لنا أن نستحضرها حتى نخشع حتى يؤمن الإنسان بأنه يناجي الله عز وجل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الذين يصلون كلكم يناجي ربه

Webiste