هل الإفرازات التي تخرج من المرأة تنقض الوضوء خاصة إذا خرجت بعد الوضوء ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله سائلة تقول هل الإفرازات التي تخرج من المرأة تنقض الوضوء خاصة إذا نزلت بعد الوضوء ؟
الشيخ : نعم الإفرازات التي تخرج من المرأة إذا برز في الظاهر فإنها تنقض الوضوء هذا الذي بلغنا علمه ولم نجد أحدا من العلماء قال إنها لا تنقض الوضوء إلا ابن حزم رحمه الله، ولم يذكر له سلفه والحقيقة إنها من المواضع المشكلة علميا وعمليا أما علميا فإنا نعلم أن هذه الإفرازات التي تخرج لنسائنا اليوم هي الإفرازات التي تخرج لنساء الصحابة إذ أن الخلقة واحدة وهل الرسول عليه الصلاة والسلام يأمر هؤلاء النساء أن تتوضأ لكل صلاة ؟ لم نعلم ذلك واردا إلا في المستحاضة هذا من الإشكال من حيث الإشكال العلمي .
أما الإشكال العملي فلأننا لو ألزمنا المرأة بأن تتوضأ لكل صلاة كلما خرج منها هذا السائل لكان في ذلك مشقة لا سيما النساء اللاتي يأتين إلى المسجد الحرام أو غير المسجد الحرام ممن تأتي قبل أذان العشاء لتصلي العشاء أو القيام ثم نقول إذا أذن العشاء لابد أن تخرجي وتتوضئي لصلاة العشاء فالمسألة عندي من الناحية العلمية مشكلة ومن الناحية العملية كذلك . للمشقة ولكنني لم أصل إلى الآن إلى دليل يدل على أن هذا لا ينقض الوضوء بل الدليل الآن هو أن هذا ينقض الوضوء وأنه إذا كان مستمرا مع المرأة فحكمه حكم سلس البول أي أن المرأة لا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول وقتها ولتصبر وتحتسب .
سؤال آخر هل هذا الخارج طاهر لا يجب غسله ويجب له الاستنجاء ؟
الجواب : نعم، هو طاهر لا يجب غسله ولا غسل الثياب منه ولا الاستنجاء منه بل إذا حصل للمرأة فإنها تتوضأ بدون أن تغسل محل الخارج . نعم .
الشيخ : نعم الإفرازات التي تخرج من المرأة إذا برز في الظاهر فإنها تنقض الوضوء هذا الذي بلغنا علمه ولم نجد أحدا من العلماء قال إنها لا تنقض الوضوء إلا ابن حزم رحمه الله، ولم يذكر له سلفه والحقيقة إنها من المواضع المشكلة علميا وعمليا أما علميا فإنا نعلم أن هذه الإفرازات التي تخرج لنسائنا اليوم هي الإفرازات التي تخرج لنساء الصحابة إذ أن الخلقة واحدة وهل الرسول عليه الصلاة والسلام يأمر هؤلاء النساء أن تتوضأ لكل صلاة ؟ لم نعلم ذلك واردا إلا في المستحاضة هذا من الإشكال من حيث الإشكال العلمي .
أما الإشكال العملي فلأننا لو ألزمنا المرأة بأن تتوضأ لكل صلاة كلما خرج منها هذا السائل لكان في ذلك مشقة لا سيما النساء اللاتي يأتين إلى المسجد الحرام أو غير المسجد الحرام ممن تأتي قبل أذان العشاء لتصلي العشاء أو القيام ثم نقول إذا أذن العشاء لابد أن تخرجي وتتوضئي لصلاة العشاء فالمسألة عندي من الناحية العلمية مشكلة ومن الناحية العملية كذلك . للمشقة ولكنني لم أصل إلى الآن إلى دليل يدل على أن هذا لا ينقض الوضوء بل الدليل الآن هو أن هذا ينقض الوضوء وأنه إذا كان مستمرا مع المرأة فحكمه حكم سلس البول أي أن المرأة لا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول وقتها ولتصبر وتحتسب .
سؤال آخر هل هذا الخارج طاهر لا يجب غسله ويجب له الاستنجاء ؟
الجواب : نعم، هو طاهر لا يجب غسله ولا غسل الثياب منه ولا الاستنجاء منه بل إذا حصل للمرأة فإنها تتوضأ بدون أن تغسل محل الخارج . نعم .
الفتاوى المشابهة
- القبلة لا تنقض الوضوء - اللجنة الدائمة
- هل الرطوبة التي تخرج من المرأة من قبلها نجسة ؟... - الالباني
- ما حكم الإفرازات عند المرأة بعد غسلها من الجماع ؟ - الالباني
- هل السوائل التي تخرج من فرج المرأة تنقض الوض... - ابن عثيمين
- امرأة تعاني من كثرة الإفرازات مما يعرضها للم... - ابن عثيمين
- حكم الإفرازات التي تخرج من المرأة - ابن باز
- الإفرازات التي تخرج من الفرج - اللجنة الدائمة
- ما ينزل من المرأة من إفرازات هل يلزمها الوضو... - ابن عثيمين
- حكم الإفرازات التي تخرج من المرأة أثناء الصلاة - الفوزان
- هل إفرازات المرأة الطبيعية تنقض الوضوء؟ - ابن باز
- هل الإفرازات التي تخرج من المرأة تنقض الوضوء... - ابن عثيمين