تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على من أنكر رؤية الله في الجنة من الكتاب. - ابن عثيمينالشيخ : واعلم أن الله تعالى أضل قوماً فأنكروا أن يُرى الله عز وجل وقالوا لا يمكن رؤية الله بل إنهم تجرؤوا وكفروا من يقول إن الله يرى والعياذ بالله سبحان...
العالم
طريقة البحث
الرد على من أنكر رؤية الله في الجنة من الكتاب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : واعلم أن الله تعالى أضل قوماً فأنكروا أن يُرى الله عز وجل وقالوا لا يمكن رؤية الله بل إنهم تجرؤوا وكفروا من يقول إن الله يرى والعياذ بالله سبحان الله ! أنُنكر أن الله يُرى وهو الذي أخبر عن نفسه بذلك أنُنكر أن يُرى والذي أخبر بذلك رسوله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أيُمكن لمؤمن أن يشك في خبر الله ورسوله ؟ لا في القرآن الكريم قال الله عز وجل : { وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة } اللهم اجعلنا منهم اللهم اجعلنا منهم اللهم اجعلنا منهم { وجوه يومئذٍ ناضرة } حسنة بهية جميلة { إلى ربها ناظرة } وما هو آلة الرؤية في الوجه ؟ الأنف؟ الفم ؟ الخد ؟ الجبهة؟
الطالب : لا

الشيخ : ويش اللي بقي ؟ العين ولهذا جاء التصريح بذلك "إنكم سترون ربكم عِياناً" عياناً معاينة واضح جداً { وجوهٌ يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة } من يكتب لي ناضرة الأولى وناظرة الثانية يعني من يعرف كتابة الأولى والثانية؟ تفضل .
الطالب : ... .

الشيخ : الأولى بالضاد، والثانية بالظاء صح تمام لأن الأولى من النضارة وهي الحسن والثانية من النظر وذلك برؤية العين
طيب اسمع ، هذه آية من القرآن وقال الله عز وجل في سورة المطففين حين ذَكر الفجار وما لهم من العذاب قال : { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون } { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ } ذلك اليوم { لمحجوبون } قال الإمام الشافعي رحمه الله : " في هذه الآية دليل على أن المؤمنين يرون ربهم ، لأنه لما حجب هؤلاء في حال الغضب لزم أن يكون هؤلاء يرونه في حال الرضا ولو كان الكل محجوبين عن الله لم يكن لتخصيص الحجاب عن هؤلاء فائدة " وهذا استدلال واضح من الإمام الشافعي رحمه الله محمد بن إدريس المطلبي القرشي وناهيك به فهماً ومعرفةً كم آية كم ذكرنا من آية ؟ كم ذكرنا من آية يا جماعة أنا عندكم الآن ما فات شيء كم ؟
الطالب : آيتين

الشيخ : آيتين الأولى { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربهم ناظرة } والثانية { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون } وقال الله تبارك وتعالى : { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار } هذه الآية الثالثة { لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار } في هذه الآية دليل على أن الله يُرى كيف ذلك؟ لأن نفي الإدراك دليل على وجود أصل الرؤية ولو لم تكن الرؤية موجودة لقال لا تراه الأبصار والله عز وجل يقول : { لا تدركه } فنفي الإدراك دليل على وجود الرؤية وهذا واضح ومن العجب أن من له هوى فهم من هذه الآية نفي الرؤية، الله أكبر الله أكبر قال ابن القيم رحمه الله في * النونية * التي تسمى * الكافية الشافية في اعتقاد الفرق الناجية * وهي نونية من أحسن القصائد قال :
" وسل العياذ من التكبر والهوى *** فهما لكل الشر جامعتان "
الاستكبار والهوى كيف يقال : إن الآية الكريمة { لا تُدركه الأبصار } فيها دليل على نفي الرؤية لا يقول هذا إلا صاحب هوى وإلا من تأمل القرآن على وجه صحيح متجرد من الهوى فإنه يتبين له أن في هذه الآية دلالةً واضحة على إيه ؟ على إثبات الرؤية طيب ثلاث آيات
الآية الرابعة قال الله تبارك وتعالى : { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } أين أبناء سيبويه يُعربون لنا هذه الآية { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } ما في أحد؟ نعم تفضل إجمالاً للذين جار ومجرور نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنوا .
الطالب : للذين أحسنوا صلة الموصول.

الشيخ : صلة الموصول بارك الله فيك.
الطالب : ... .

الشيخ : بارك الله فيك ألا يمكن أن تقول الحسنى مفعول أحسنوا لو قلت الحسنى مفعول أحسنوا نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : ما فهمت لو قال قائل : الحسنى مفعول أحسنوا يعني للذين فعلوا الحسنى.
الطالب : ... .

الشيخ : نقول هذا قول لا يصح لأنه لو كان كذلك لم تتم الجملة لفقد المبتدأ فحينئذٍ نقول الحسنى مبتدأ مؤخر تتعين أحسنت بارك الله فيك جيد ينبغي أن يكون هؤلاء كلهم تلاميذك طيب استمع { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } وجه الدلالة أن نبينا محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أعلم الناس بمعنى كلام الله فسّر الزيادة بأنها النظر إلى وجه الله عز وجل بأنها النظر إلى وجه الله، وهو أعلم الخلق بمعنى كلام الله لا شك وهو صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق للخلق لا يمكن أن يفسر المعنى معنى القرآن بغير ما أراد الله وهو أفصح الخلق لا يمكن أن يكون في كلامه إلباس ولا إلغاز وهو أسلم الناس وأصفى الناس إرادة لهدى الخلق أتوافقون على هذا ؟ صلى الله عليه وسلم لا شك قال : "الزيادة النظر إلى وجه الله"
ومن ذلك من الآيات قول الله تبارك وتعالى في آخر سورة المطففين يقول في ثواب الأبرار { على الأرائك ينظرون } ويش ينظرون؟ أول ما يدخل فيها النظر إلى وجه الله لقوله في الفجار إيه ؟ { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون } يعني لو نازع منازع وقال الآية هذه ما فيها دلالة لأنهم ينظرون ما أعد الله لهم من النعيم قلنا: وأول ما يدخل في ذلك النظر إلى وجه الله لقوله في الفجار : { كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون } هذه خمس آيات من القرآن من كلام الله الذي هو أعلم بنفسه من خلقه.

Webiste