تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بوجد بعض الرجال يقولون لنا : قولوا لا إله إل... - ابن عثيمينالسائل : يوجد بعض الرجال يقولون لنا قولوا : لا إله إلا الله تدخلوا الجنة ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال لا إله إلا الله دخل الجنة قولا...
العالم
طريقة البحث
بوجد بعض الرجال يقولون لنا : قولوا لا إله إلا الله تدخلون الجنة ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) قولا بلا عمل فهل هم على صواب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يوجد بعض الرجال يقولون لنا قولوا : لا إله إلا الله تدخلوا الجنة ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال لا إله إلا الله دخل الجنة قولا بلا عمل فقط ، فهل هم على صواب أفيدونا وانصحونا في هذا مأجورين ؟

الشيخ : ليسوا على صواب ، فإن المراد بقول : لا إله إلا الله ، أن يقولها الإنسان بلسانه معتقدا مدلولها بقلبه عاملا بمقتضاه ، ولهذا لو قال الإنسان : لا إله إلا الله ، وجحد ولو حرفا واحدا من القرآن كان كافرا ولم تنفعه لا إله إلا لله .
ومن قال : لا إله إلا الله ، وترك الصلاة مثلا كان كافرا ولم تنفعه لا إله إلا الله ، لكن من قال : لا إله إلا الله ، وكانت آخر كلامه فإنه سيقولها مخلصا لله بها ، وهو في هذه الحال لا يستطيع أن يعمل سوى أكثر من ذلك فتكون مدخلة له الجنة.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste