إذا فعل الإنسان العمل المباح ولم ينو أنه عبادة هل له أجر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك يا شيخ إذا لم يقلب الإنسان المباحات .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا لم يقلب الإنسان .
الشيخ : إذا لم .
السائل : إذا لم يقلب الإنسان المباحات إلى عبادات لا ينال الأجر ؟
الشيخ : يعني إذا فعل المباح وهو ما نوى أنها عبادة .
السائل : أي نعم كالنوم .
الشيخ : معروف ليس له أجر إلا إذا كان فيه شيء متعد إذا كان شيء متعديا مثل أن يطعم الإنسان أهله الذين تجب عليه نفقتهم فيطعمهم فهنا قد لا يستحضر النية ويكون له الأجر وكذلك من زرع حبا أو غرس نخلا فأصاب منه طير أو دابة أو إنسان فإنه يكتب له الأجر .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا لم يقلب الإنسان .
الشيخ : إذا لم .
السائل : إذا لم يقلب الإنسان المباحات إلى عبادات لا ينال الأجر ؟
الشيخ : يعني إذا فعل المباح وهو ما نوى أنها عبادة .
السائل : أي نعم كالنوم .
الشيخ : معروف ليس له أجر إلا إذا كان فيه شيء متعد إذا كان شيء متعديا مثل أن يطعم الإنسان أهله الذين تجب عليه نفقتهم فيطعمهم فهنا قد لا يستحضر النية ويكون له الأجر وكذلك من زرع حبا أو غرس نخلا فأصاب منه طير أو دابة أو إنسان فإنه يكتب له الأجر .
الفتاوى المشابهة
- هل الأعمال المباحة تكتب في الصحف - ابن عثيمين
- نرجو التوضيح حول من هم بحسنة ولم يعملها مع ا... - ابن عثيمين
- ما صحة الحديث ( نية المرء خير من عمله) ؟وهل هن... - الالباني
- الاناشيد المباحة - الفوزان
- وقوع الأجر لمن فعل فعلا متعديا بغير نية - ابن عثيمين
- هل ما ينفقه الإنسان على نفسه وعلى أهل بيته م... - ابن عثيمين
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- من عمل عملا مباحا هل يثاب عليه؟ - ابن عثيمين
- ما حكم المباح إذا لم ينوي به التقرب لله تعال... - ابن عثيمين
- متى تكون المباحات عبادة - ابن عثيمين
- إذا فعل الإنسان العمل المباح ولم ينو أنه عبا... - ابن عثيمين