تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لي أخت وأبي وليها ولا يزوجها إلا لموظف أو لم... - ابن عثيمينالسائل : لي أخت وأبي وليها ولا يزوجها إلا لموظف أو لمن لم يكن له زوجة ، فإذا أتيت له بشاب صالح له زوجة وكذبت عليه بأنه عزوبي فهل يجوز الكذب في مثل هذه ا...
العالم
طريقة البحث
لي أخت وأبي وليها ولا يزوجها إلا لموظف أو لمن لم يكن له زوجة إذا أتيت له بشاب صالح له زوجة وكذبت عليه بأنه أعزب فهل يجوز هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لي أخت وأبي وليها ولا يزوجها إلا لموظف أو لمن لم يكن له زوجة ، فإذا أتيت له بشاب صالح له زوجة وكذبت عليه بأنه عزوبي فهل يجوز الكذب في مثل هذه الحالة ؟

الشيخ : أقول للسائل وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ، وأحبك الله الذي أحببتنا فيه ، وأقوله له : إن أباك أخطأ في كونه لا يزوج ابنته إلا ممن عنده مال ، أو لا يزوج ابنته ممن معه زوجة ، فإن هذا ليس هو مناط الحكم أو التزويج بل المدار كله على الدين والخلق كما جاء ذلك في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوه تكن فتنة وفساد كبير، أو قال : عريض .
ولا يحل لأبيك أن يمنع ابنته إذا رضيت الكفء من أن يزوجه منها ، فإن فعل سقطت ولايته ، ولك أن تتولى أنت عقد نكاحها إذا أتاها من يرضى في دينه وخلقه ورضيت ، وأما أن تكذب عليه إذا خطبها كفؤ له زوجة وتقول له : إنه لا زوجة له ، فإن هذا لا يجوز ، لأن أباك سوف يطلع عن قريب أو عن بعيد ، فيقع بينك وبينه من المشاكل بل ربما يقع بينه وبين الزوج من المشاكل ما يكدر الصفو ويجعل العداوة بينكم وبينه ، فأنت أخبره بالصدق وانصحه وأرشده إلى أنه يجب عليه أن يزوجها إذا رضيت بهذا الكفء الذي خطبها.

Webiste