تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم مدرس اللغة الذي يقول في قوله تعالى :"... - ابن عثيمينالسائل : أقول : أحسن الله إليكم يا شيخ عندنا مدرس في اللغة يقول : إن قول الله سبحانه وتعالى :  وَجَاءَ رَبُّكَ  يجوز من ناحية اللغة أن نقول : " جاء أمر ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم مدرس اللغة الذي يقول في قوله تعالى :"وجاء ربك "ممكن أن يقال وجاء أمر ربك من باب توضيح المضاف لا من ناحية العقيدة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أقول : أحسن الله إليكم يا شيخ عندنا مدرس في اللغة يقول : إن قول الله سبحانه وتعالى : وَجَاءَ رَبُّكَ يجوز من ناحية اللغة أن نقول : " جاء أمر ربك " ما نقصدها عقيدة نقصد توضيح المضاف والمضاف إليه فما قولكم يا شيخ ؟

الشيخ : قولنا : هذا غلط غلط منه ، هذا غلط منه ، فإذا قلت إن معنى وَجَاءَ رَبُّكَ في اللغة وجاء أمر ربك فقد كذبت على اللغة لأن اللغة تجعل حكم الفاعل للفعل .
فإذا جاء في اللغة جاء فلان فالمراد جاء هو نفسه كذلك لما قال تعالى عن نفسه : وَجَاءَ رَبُّكَ المعنى جاء هو بنفسه وليس المعنى جاء أمره .
فما قاله فهو كذب على اللغة العربية ولا يجوز إقراره والذي أعلم من جامعة الإمام محمد بن سعود أن هذا الذي قرره ابن عقيل رحمه الله الذي شرح الألفية علقوا عليه أو نبهوا الأساتذة على أن يبينوا أن هذا خطأ نعم .

Webiste