تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو علاج النسيان سواء القرآن أو غيره من الع... - ابن عثيمينالسائل : ما هو علاج النسيان سواء كان للقرآن الكريم أو لغيره من العلوم الشرعية ؟الشيخ : دواء النسيان التعاهد بأن يتعاهد الإنسان ما حفظ كما أمر النبي عليه...
العالم
طريقة البحث
ماهو علاج النسيان سواء القرآن أو غيره من العلوم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو علاج النسيان سواء كان للقرآن الكريم أو لغيره من العلوم الشرعية ؟

الشيخ : دواء النسيان التعاهد بأن يتعاهد الإنسان ما حفظ كما أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن نتعاهد القرآن وقال : تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها فليتعاهد الإنسان ما حفظ بأن يقرأه دائما حتى لا ينساه .
والنسيان غريزة وذو سبب ، غريزة بمعنى أن بعض الناس يكون مجبولا على عدم النسيان ، يكون مجبولا على سرعة الحفظ وبطء النسيان ، ومن الناس من يكون سريع الحفظ سريع النسيان ، ومنهم من يكون بطيء الحفظ سريع النسيان فيختلفون ، فالأقسام أربعة من ضرب اثنين في اثنين بالنسبة لسرعة الحفظ والنسيان .
ويكون النسيان أيضا بسبب غير الغريزة ومن ذلك المعاصي فإن المعاصي سبب للنسيان قال الله تعالى : فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ويذكر أن الشافعي رحمه الله عليه قال :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاص .
إذا كان هذا هو السبب أعني المعاصي فإن دواء ذلك أن يتوب الإنسان من المعصية ، وأن يقبل على الله وأن يكون مهتما بأموره التي يلزمه الاهتمام بها سواء كانت خاصة به أم عامة ، أما أن يشغل نفسه بما لا فائدة فيه فإن ذلك من اللغو وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت وهذا التشاغل بما لا فائدة فيه هو من أسباب النسيان أيضا ، لأن المعلومات والتذكرات تتراكم على الإنسان فينسي بعضها بعضا.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste