ماهو علاج النسيان سواء القرآن أو غيره من العلوم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو علاج النسيان سواء كان للقرآن الكريم أو لغيره من العلوم الشرعية ؟
الشيخ : دواء النسيان التعاهد بأن يتعاهد الإنسان ما حفظ كما أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن نتعاهد القرآن وقال : تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها فليتعاهد الإنسان ما حفظ بأن يقرأه دائما حتى لا ينساه .
والنسيان غريزة وذو سبب ، غريزة بمعنى أن بعض الناس يكون مجبولا على عدم النسيان ، يكون مجبولا على سرعة الحفظ وبطء النسيان ، ومن الناس من يكون سريع الحفظ سريع النسيان ، ومنهم من يكون بطيء الحفظ سريع النسيان فيختلفون ، فالأقسام أربعة من ضرب اثنين في اثنين بالنسبة لسرعة الحفظ والنسيان .
ويكون النسيان أيضا بسبب غير الغريزة ومن ذلك المعاصي فإن المعاصي سبب للنسيان قال الله تعالى : فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ويذكر أن الشافعي رحمه الله عليه قال :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاص .
إذا كان هذا هو السبب أعني المعاصي فإن دواء ذلك أن يتوب الإنسان من المعصية ، وأن يقبل على الله وأن يكون مهتما بأموره التي يلزمه الاهتمام بها سواء كانت خاصة به أم عامة ، أما أن يشغل نفسه بما لا فائدة فيه فإن ذلك من اللغو وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت وهذا التشاغل بما لا فائدة فيه هو من أسباب النسيان أيضا ، لأن المعلومات والتذكرات تتراكم على الإنسان فينسي بعضها بعضا.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : دواء النسيان التعاهد بأن يتعاهد الإنسان ما حفظ كما أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن نتعاهد القرآن وقال : تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها فليتعاهد الإنسان ما حفظ بأن يقرأه دائما حتى لا ينساه .
والنسيان غريزة وذو سبب ، غريزة بمعنى أن بعض الناس يكون مجبولا على عدم النسيان ، يكون مجبولا على سرعة الحفظ وبطء النسيان ، ومن الناس من يكون سريع الحفظ سريع النسيان ، ومنهم من يكون بطيء الحفظ سريع النسيان فيختلفون ، فالأقسام أربعة من ضرب اثنين في اثنين بالنسبة لسرعة الحفظ والنسيان .
ويكون النسيان أيضا بسبب غير الغريزة ومن ذلك المعاصي فإن المعاصي سبب للنسيان قال الله تعالى : فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ويذكر أن الشافعي رحمه الله عليه قال :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاص .
إذا كان هذا هو السبب أعني المعاصي فإن دواء ذلك أن يتوب الإنسان من المعصية ، وأن يقبل على الله وأن يكون مهتما بأموره التي يلزمه الاهتمام بها سواء كانت خاصة به أم عامة ، أما أن يشغل نفسه بما لا فائدة فيه فإن ذلك من اللغو وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت وهذا التشاغل بما لا فائدة فيه هو من أسباب النسيان أيضا ، لأن المعلومات والتذكرات تتراكم على الإنسان فينسي بعضها بعضا.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- ما الحكم فيمن حفظ القرآن، ثم نسيه؟ - ابن باز
- حكم من نسي ما حفظ من القرآن - ابن باز
- حكم نسيان القرآن - ابن باز
- نسيان القرآن - اللجنة الدائمة
- أسباب نسيان الحفظ - ابن عثيمين
- حكم نسيان القرآن - ابن باز
- سؤال عن كون القرآن أكثر نسيانا من سائر العلو... - ابن عثيمين
- ما أسباب وعلاج نسيان العلم.؟ - ابن عثيمين
- حكم من نسي شيئًا من القرآن - ابن باز
- حكم من نسي ما حفظه من القرآن - ابن باز
- ماهو علاج النسيان سواء القرآن أو غيره من الع... - ابن عثيمين