تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما أسباب وعلاج نسيان العلم.؟ - ابن عثيمينالسائل : يعاني الكثير من طلاب العلم من نسيان المحفوظات وضياع فوائد المقروءات فما هو الحل الأمثل في نظركم فضيلة الشيخ ؟ الشيخ : من نسيان المحفوظات .السائ...
العالم
طريقة البحث
ما أسباب وعلاج نسيان العلم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يعاني الكثير من طلاب العلم من نسيان المحفوظات وضياع فوائد المقروءات فما هو الحل الأمثل في نظركم فضيلة الشيخ ؟

الشيخ : من نسيان المحفوظات .

السائل : أي نعم يا شيخ .

الشيخ : وإيش ؟

السائل : وضياع فوائد المقروءات .

الشيخ : وضياع فوائد المكروهات المقروءات.
أسباب ضعف الحفظ كثيرة منها : المعاصي فإن المعاصي توجب النسيان قال الله تبارك وتعالى : فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا وقال الشافعي رحمه الله :
" شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور *** ونور الله لا يؤتاه عاصي "

هذه من أسباب النسيان المعاصي من أسباب النسيان، من أسباب النسيان : ألا يتعاهد الإنسان ما حفظ يعني لا يكرره، دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : تعاهدوا القرآن يعني كرروه فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها .
ثالثًا : كثرة المشاغل إذا كان إنسان عنده أشغال كثيرة فإنه ينسى، لأن القلب وعاء تعرف الوعاء ما هو الوعاء ؟ إيش ؟ الإناء سواء سطل ولا طاسة ولا الإناء، الإناء هذا له حد له طاقة إذا امتلأ بشيء لم يسع غيره فإذا كان الإنسان غير متفرغ وله عنده شواغل فإن هذه الشواغل ينسي بعضها بعضًا، أفهمت؟ هذه ثلاثة أشياء كلها من أسباب النسيان.
من أسباب النسيان أيضًا : عدم العمل بما علمت، فأنت إذا عملت بما تعلم فعملك دراسة دراسة للعلم، مثلًا إذا علمت أنه يجب الترتيب في الوضوء ثم كنت تتوضأ مرتبًا هذه دراسة ولا غير دراسة ؟ دراسة لا شك، نعم بعده تفضل خذ المكبر للتسجيل، ويش اللي جابه هنا ؟

السائل : فضيلة الشيخ .

الشيخ : اصبر يا أخي خذ زين يلا .

Webiste