ما النكتة البلاغية في قوله تعالي " ولكن الله ألف بينهم " ولم يذكر قلوبهم في سورة الأنفال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
في قوله تعالى في سورة الأنفال: وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ هل هناك نكتة بلاغية في مسألة: وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ولم يذكر قلوبهم ؟
الشيخ : نعم، معلوم أن قوله: وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ أظهر في التأليف من قوله: ألف بين قلوبهم، لأنه إذا تآلفت الظواهر كان ذلك دليلاً على تآلف البواطن، لكن لو تآلفت البواطن فقد تتختلف أو يتخلف التآلف في الظواهر، فلهذا قال الله تعالى لنبيه: لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ هذا وجه.
والوجه الثاني: أن المدار على تأليف القلوب وهو أمر باطن لا يقدر عليه إلا الله، أما تأليف الظواهر فقد يأتي شخص من الناس ولاسيما من له كلمة في مجتمعه ويؤلف بين اثنين تأليفاً صورياً، ويقول: أنا ألفت بين هذين الرجلين وجمعتُ بينهما، وأصلحتُ بينهما، لكن قلوبهما متعادية، ومثل هذا التآلف لا يدوم طويلاً، فلهذا قال: مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ .
في قوله تعالى في سورة الأنفال: وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ هل هناك نكتة بلاغية في مسألة: وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ولم يذكر قلوبهم ؟
الشيخ : نعم، معلوم أن قوله: وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ أظهر في التأليف من قوله: ألف بين قلوبهم، لأنه إذا تآلفت الظواهر كان ذلك دليلاً على تآلف البواطن، لكن لو تآلفت البواطن فقد تتختلف أو يتخلف التآلف في الظواهر، فلهذا قال الله تعالى لنبيه: لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ هذا وجه.
والوجه الثاني: أن المدار على تأليف القلوب وهو أمر باطن لا يقدر عليه إلا الله، أما تأليف الظواهر فقد يأتي شخص من الناس ولاسيما من له كلمة في مجتمعه ويؤلف بين اثنين تأليفاً صورياً، ويقول: أنا ألفت بين هذين الرجلين وجمعتُ بينهما، وأصلحتُ بينهما، لكن قلوبهما متعادية، ومثل هذا التآلف لا يدوم طويلاً، فلهذا قال: مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وتخلف اليا في ج... - ابن عثيمين
- إذا كان المسلم في بلد لا يعرفون السنة فهل يت... - ابن عثيمين
- نصيحة لمن أراد أن يؤلف. - الالباني
- كيف الجمع بين قوله تعالى : (( في يوم كان مقد... - ابن عثيمين
- حكم مَن يُحصي الذكر بألف أو ألفين - ابن باز
- ما هو أصل الألفية ؟ - ابن عثيمين
- الحرص على ألفة القلوب وسلامتها بين الأرحام - ابن باز
- قول إن الله يعرف ما في القلوب - اللجنة الدائمة
- معنى قوله تعالى : ( و المؤلفة قلوبهم ) . - ابن عثيمين
- نكتة بلاغية في قوله تعالى: (ولكن الله ألف بي... - ابن عثيمين
- ما النكتة البلاغية في قوله تعالي " ولكن الله... - ابن عثيمين