تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يتغيب عن عمله بدون إذن فما حكم الراتب ال... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : كنت موظفاً في إمارة إحدى القرى التي تبعد عن منزلي نحو حوالي خ...
العالم
طريقة البحث
رجل يتغيب عن عمله بدون إذن فما حكم الراتب الذي يتقاضاه وإذا تغيب بإذن أحيانا فما الحكم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : كنت موظفاً في إمارة إحدى القرى التي تبعد عن منزلي نحو حوالي خمسة وسبعين كم ، طريق صحراوي وعر، وعندما كنت أتردد لحقتني مشقة، فقلت لأمير المنطقة: ائذن لي أن أداوم يومين في الأسبوع، فكان يأذن لي في بعض الأيام وبعض الأيام لا يأذن لي، ومضى على ذلك عامان، فما حكم الأيام التي كنت أتغيب فيهن من غير إذن من أمير المنطقة؟

الشيخ : من غير إذن؟

السائل : إي نعم.

الشيخ : الأيام التي تتغيب فيها عن عملك بدون إذن لا يحل لك أن تأخذ ما يقابلها من الراتب، لأن الراتب في مقابلة عمل، فإذا أتممت العمل استحققت الراتب كاملاً، وإن نقصت لم تستحقه كاملاً، وإذا كنت الآن قد أخذت الراتب كاملاً بدون خصم فالواجب عليك أن ترده إلى من أخذته منه إن أمكن، وإن كنت تخشى من المسئولية وتعب فتصدق به تخلصاً منه أو أدخله في عمارة مسجد أو في إصلاح طريق لتسلم من إثمه.

السائل : لو استأذنت من نفسه، عدت له واستأذنته فما الحكم؟

الشيخ : إذا استأذنت منه أي: من المسئول المباشر عندك وأذن لك، فانظر إذا كان العمل يحتاج إلى وجودك فلا تقبل منه الإذن، يجب أن تحضر ولو أذن لك بالغياب، وأما إذا كان العمل لا يحتاج وأذن لك صاحبه المباشر فأرجو ألا يكون في ذلك بأس.

Webiste