هل من السنة أن يضحي الإنسان عن ميت إذا كان أباه على وجه الخصوص.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : هل يسن في الأضحية أن تكون للأب مثلاً إذا كان متوفى خاصة؟
الشيخ : هذا ليس من السنة أن الإنسان يضحي عن ميت على سبيل الخصوص، السنة أن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته، وإذا نوى أنها عن أهل البيت الأحياء والأموات ففضل الله واسع، لا بأس.
أما أن يخص الأموات بها دون الأحياء، فإن هذا ليس من السنة، فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ضحى عن أحد من الأموات أبداً على سبيل الاستقلال.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : هل يسن في الأضحية أن تكون للأب مثلاً إذا كان متوفى خاصة؟
الشيخ : هذا ليس من السنة أن الإنسان يضحي عن ميت على سبيل الخصوص، السنة أن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته، وإذا نوى أنها عن أهل البيت الأحياء والأموات ففضل الله واسع، لا بأس.
أما أن يخص الأموات بها دون الأحياء، فإن هذا ليس من السنة، فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ضحى عن أحد من الأموات أبداً على سبيل الاستقلال.
الفتاوى المشابهة
- هل تشرع الأضحية والذكاة عن الميت؟ - ابن عثيمين
- هل يصح على الابن أن يشرك أمه المتوفاة في أضح... - ابن عثيمين
- ما حكم الأضحية عن الأموات؟ - ابن باز
- حكم الأضحية عن الأموات - ابن باز
- الأضحية عن الميت - اللجنة الدائمة
- ما حكم الأضحية عن الميت.؟ - ابن عثيمين
- الأضحية عن الميت - ابن باز
- الأضحية عن الميت - ابن عثيمين
- هل تجوز الأضحية عن الميت ؟ - ابن عثيمين
- حكم الأضحية عن الميت - ابن عثيمين
- هل من السنة أن يضحي الإنسان عن ميت إذا كان أ... - ابن عثيمين