تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل رأى رجلاً يأكل نسيانا وهوصائم هل يذكره أ... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : فما حكم من رأى صائم وهو يفطر وهو ناسي...
العالم
طريقة البحث
رجل رأى رجلاً يأكل نسيانا وهوصائم هل يذكره أم يتركه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : فما حكم من رأى صائم وهو يفطر وهو ناسي، يعني يفطر وهو ناسي، وأخبره إنه صائم، هل يتركه أو يخبره؟

الشيخ : هذا السؤال يقول: إذا رأى صائمًا يأكل أو يشرب ناسيًا فهل يذكره أو لا يذكره؟
هذه أيضًا مسألة تخرج من قاعدة عامة: إذا رأيت أخاك يفعل ما تفسد به عبادته ناسيًا فعليك أن تذكره عليك أن تذكره، فإذا صائماً يأكل أو يشرب ناسياً فذكره قل: إنك صائم، وإذا رأيت شخصاً قام إلى خامسة في الظهر وأنت متأكد نبهه، إذا رأيت مصلياً يصلي إلى غير القبلة وجهه، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: المسلم أخو المسلم وقال: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً وقال الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ فإذا رأينا أي شخص يفعل ما تفسد به العبادة وجب علينا أن نذكره، حتى لو كانت اللقمة في فمه نذكره ويلفظها، عرفتم الآن؟
يعني لو رأيتم الآن شخصًا يصلي لغير القبلة، هل تتركونه؟.

السائل : لا.

الشيخ : لا، توجهونه، إذن إذا رأينا شخصًا يأكل أو يشرب وهو صائم نذكره.

السائل : شيخ الذي سمعته أنك تتركه حتى يشبع فقد أطعمه الله وسقاه وتخبره بعدين؟

الشيخ : نعم؟

السائل : أقول: تتركه حتى ينتهي وتخبره فقد أطعمه الله وسقاه.

الشيخ : هذا جهل، هذا جاهل، الذي يقول هذا الكلام هو جاهل، لأن الله أطعمه وسقاه باعتبار نفسه هو، لأنه ناسي، أما أنت فأنت عالم، فلا بد أن تنهاه عن المنكر، هذا مثل الذي يقول: إذا رأيت القط أخذ حمامة شخص فلا تنقذها منه، لأن هذا رزق القط، هل تعرفون القط ما هو؟

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، هل هذا صحيح؟! القط رزقه الله أتى له بحمامة يأكلها، نقول: لا، لا تستنقذها منه خله يأكلها لأن هذا رزقه؟ ما هو صحيح.

السائل : ...

الشيخ : قد يكون، الكلام على أن هذه بعض العوام على اسمهم هوام ليس عندهم معرفة بالشرع ولا معرفة بالواقع، ولهذا نقول: متى رأيت أخاك يفعل شيئًا تفسد به عبادته فعليك أن تذكره سواء صيام أو غير صيام.

Webiste