الذكر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الثاني: الذكر وضده النسيان، فلو أكل الإنسان أو شرب ناسياً فلا شيء عليه، لقول الله تعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:٢٨٦] فقال الله تعالى: قد فعلت.
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم في خصوص هذه المسألة: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) ، ولكن يجب إذا زال العذر أن يتوقف، فإذا علم وجب عليه الإمساك، وإذا ذكر وجب عليه الإمساك، حتى لو كانت اللقمة في فمه أو جرعة ماء في فمه وجب عليه أن يلفظها، فمثلاً: إذا أكل يظن الشمس قد غربت وإذا هو يشاهدها، نقول: أمسك حتى لو كانت اللقمة في فمك أو التمرة في فمك أخرجها؛ لأنه زال العذر.
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم في خصوص هذه المسألة: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) ، ولكن يجب إذا زال العذر أن يتوقف، فإذا علم وجب عليه الإمساك، وإذا ذكر وجب عليه الإمساك، حتى لو كانت اللقمة في فمه أو جرعة ماء في فمه وجب عليه أن يلفظها، فمثلاً: إذا أكل يظن الشمس قد غربت وإذا هو يشاهدها، نقول: أمسك حتى لو كانت اللقمة في فمك أو التمرة في فمك أخرجها؛ لأنه زال العذر.
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود من ذكر الله - عز وجل - ؟ - الالباني
- ثانيا : الذكر مع المثال . - ابن عثيمين
- سؤال أهل الذكر . - الالباني
- التنبيه على بعض مسائل مهمة ، منها أن يكون المس... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:" اذكروا الله ذكرا كثيرا "... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن... - ابن عثيمين
- ما المقصود من ذكر الله تعالى ؟ - الالباني
- بيان المسألة الأولى وهي الحرص على ذكر الله الذ... - الالباني
- في معنى قول الله - تعالى - : (( فَاذْكُرُونِي... - الالباني
- (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) ، كيف يكون ذكر الل... - الفوزان
- الذكر - ابن عثيمين