تفسير قول الله تعالى : [ قتل الإنسان ما أكفره ] إلى نهاية سورة عبس .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
أما بعد: فهذا هو اللقاء الثاني من شهر رجب عام ثلاثة عشر وأربعمائة وألف، وهو يوم الخميس الذي اعتدنا اللقاء فيه بين الإخوان، وكان من عادتنا أن نقدم بين يدي الأسئلة تفسيراً موجزاً ابتدأنا فيه من سورة النبأ، واخترنا هذا الجزء من القرآن الكريم لأنه يتكرر كثيراً على العامة في الصلوات، وكان منتهى ما تكلمنا عليه قوله تعالى: بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ .
ثم قال جل وعلا: قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ قتل: تأتي في القرآن كثيراً، فمن العلماء من يقول: إن معناها لعن، والذي يظهر أن معناها: أُهلك، لأن القتل يكون به الهلاك وهو أسلوبٌ تستعمله العرب في تقبيح ما كان عليه صاحبه، فيقولون مثلاً: قُتل فلان ما أسوأ خُلقه، قُتل فلان ما أخبثه، وما أشبه ذلك.
وقوله تعالى: قُتِلَ الإِنْسَانُ قال بعض العلماء: المراد بالإنسان هنا الكافر خاصة وليس كل إنسان، لقوله فيما بعد: مَا أَكْفَرَهُ ويحتمل أن يكون المراد بالإنسان الجنس، لأن أكثر بني آدم كفار كما ثبت في الحديث الصحيح: أن الله يقول: يا آدم -يقول ذلك يوم القيامة- فيقول: لبيك وسعديك، فيقول له الله عز وجل: أخرج من ذريتك بعثاً إلى النار، فيقول: يا ربِّ وما بعث النار، قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون كلهم في النار وواحد من الألف في الجنة فيكون المراد بالإنسان هنا الجنس ويخرج المؤمن من ذلك لما دلت عليه النصوص الأخرى.
وقوله: مَا أَكْفَرَهُ قال بعض العلماء: إن " ما " هنا استفهام، أي: أي شيء أكفره؟ ما الذي حمله على الكفر.
وقال بعض العلماء: إن هذا من باب التعجب يعني: ما أعظم كفره! وإنما كان كفره -أي: كفر الإنسان- عظيماً، لأن الله أعطاه عقلاً، وأرسل إليه الرسل، وأنزل عليه الكتب، وأمده بكل ما يحتاج إلى التصديق، ومع ذلك كفر فيكون كفره عظيماً.
والفرق بين القولين: أنه على القول الأول تكون " ما " استفهامية أي: ما الذي أكفره؟ وعلى القول الثاني: تكون تعجبية، يعني: عجباً له كيف كفر مع أن كل شيء متوفر لديه في بيان الحق والهدى؟!
والكفر هنا يشمل كل أنواع الكفر، ومنه: إنكار البعث، فإن كثيراً من الكفار كذبوا بالبعث، وقالوا: لا يمكن أن يبعث الناس بعد أن كانت عظامهم رميماً، كما قال تعالى: وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ .
ولهذا قال: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ : استفهام تقرير لما يأتي بعده في قوله: مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ يعني: أنت أيها الإنسان! كيف تكفر بالبعث؟ من أي شيء خلقت؟! ألم تخلق من العدم، لم تكن شيئاً مذكوراً من قبل فوجدت وصرت إنساناً، فكيف تكفر بالبعث؟ ولهذا قال:
مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ والنطفة هي في الأصل: الماء القليل، والمراد به هنا ماء الرجل الدافق الذي يخرج من بين الصلب والترائب، يلقيه في رحم المرأة فتحمل.
مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ أي: جعله مقدراً أطواراً، نطفة، ثم علقة، ثم مضغة كما في الحديث الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق، فقال: إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلُها .
فهو مقدر في بطن أمه، من الذي يقدره هذا التقدير؟ من الذي يوصل إليه ما ينمو به من الدم الذي يتصل به بواسطة السرة من دم أمه، إلا الله عز وجل؟ ولهذا قال: فَقَدَّرَهُ .
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ السبيل هنا بمعنى الطريق، يعني: يسر له الطريق ليخرج من بطن أمه إلى عالم المشاهدة، ويسر له أيضاً بعد ذلك ما ذكره تعالى في قوله: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ، يسر له ثديي أمه يتغذى بهما، ويسر له بعد ذلك ما فتح له من خزائن الرزق، ويسر له فوق هذا كله ما هو أهم وهو طريق الهدى والفلاح، وذلك بما أرسل إليه من الرسالات وأنزل عليه من الكتب.
ثم بعد هذا ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ والموت مفارقة الروح للبدن، وأقبره أي: جعله في قبره، أي: مدفوناً ستراً عليه وإكراماً واحتراماً، لأن البشر لو كانوا إذا ماتوا كسائر الميتات جثثاً ترمى في الزبائل لكان في ذلك إهانة عظيمة للميت ولأهل الميت، ولكن من نعمة الله سبحانه وتعالى أن شرع لعباده هذا الدفن، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: فَأَقْبَرَهُ قال: " أكرمه بدفنه ".
ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ إذا شاء الله عز وجل أنشره أي: بعثه يوم النشور ليجازيه على عمله، وقوله: ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ يعني: أنه لا يعجزه عز وجل أن ينشره، ولكن لم يأتِ أمر الله بعد.
ولهذا قال: كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ : " لما " بمعنى: " لم " ، ولكنها تفارقها في بعض الأشياء، وأي: أن الله تعالى لم يقض ما أمر به كوناً وقدراً، أي: أن الأمر لم يتم لإنشار هذا الميت، بل له موعدٌ منتظر، وفي هذا ردٌ على المكذبين بالبعث الذين يقولون: لو كان البعث حقاً لوجدنا آباءنا الآن، وهذا القول منهم تحدٍّ مكذوب، لأن الرسل لم تقل لهم: إنكم تبعثون الآن، ولكنهم قالوا لهم: إنكم تبعثون جميعاً بعد أن تموتوا جميعاً.
ثم قال عز وجل مذكراً الإنسان بما أنعم الله عليه: فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً أي: فلينظر إلى طعامه من أين جاء، ومن جاء به، وهل أحد خلقه؟
لا، وينبغي للإنسان أن يتذكر عند هذه الآية قول الله تبارك وتعالى: أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ * لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ * إِنَّا لَمُغْرَمُونَ * بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ : من الذي زرع هذا الزرع حتى استوى، ويسر الحصول عليه حتى كان طعاماً لنا؟
هو الله عز وجل، ولهذا قال: لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً بعد أن نخرجه نحطمه حتى لا تنتفعوا به.
أَفَرَأَيْتُمْ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ * لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ : وهنا يقول: فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ من أين جاءه؟
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً يعني: من السحاب.
ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقّاً بعد نزول المطر عليها تتشقق بالنبات.
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا أي: في الأرض حَبَّاً * وَعِنَباً وَقَضْباً * وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْباً * وَفَاكِهَةً وَأَبّاً : أنبتنا فيها حباً كالبر والأرز والذرة والشعير وغير ذلك من الحبوب الكثيرة.
عِنَباً معروف.
وَقَضْباً قيل: إنه القتّ وهو معروف.
وَزَيْتُوناً معروف.
وَنَخْلاً كذلك.
وَحَدَائِقَ غُلْباً: الحدائق جمعها حديقة، والغلب كثيرة الأشجار.
وفاكهةً أي: ما يتفكه به الإنسان من أنواع الفواكه.
وَأَبّاً: الأبّ نبات معروف عند العرب ترعاه الإبل.
مَتَاعاً لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ يعني: أننا فعلنا ذلك متعة لكم يقوم بها عودكم وتتمتعوا بها أيضاً بالتفكه بهذه النعم.
ثم لما ذكر اللهُ الإنسانَ بحاله منذ خُلق من نطفة حتى بقي في الدنيا وعاش ذكر حاله الأخيرة في قوله:
فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ يعني: الصيحة العظيمة التي تصخ الآذان، وهذا هو يوم القيامة: يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ :
من أخيه: شقيقه أو لأبيه أو لأمه.
وأمه وأبيه: الأم والأب المباشر والأجداد أيضاً والجدات، يفر من هؤلاء كلهم.
وصاحبته أي: زوجته، وبنيه وهم أقرب الناس إليه وأحب الناس إليه يفر من هؤلاء كلهم.
قال أهل العلم: يفر منهم لئلا يطالبوه بما فرط به في حقهم من أدب وغيره، لأن كل شخص في ذلك اليوم لا يحب أبداً أن يكون له أحدٌ يطالبه بشيء.
لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ : كل إنسان مشتغلٌ بنفسه لا ينظر إلى غيره، ولهذا لما قال النبي عليه الصلاة والسلام: إنكم تحشرون يوم القيامة حفاة عراة غرلاً، قالت عائشة: واسوأتاه يا رسول الله! الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض؟! قال النبي صلى الله عليه وسلم: الأمر أعظم من أن ينظر بعضهم إلى بعض .
ثم قسم الله الناس في ذلك اليوم إلى قسمين فقال:
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ : مسفرة من الإسفار وهو الوضوح، لأنها وجوه المؤمنين، تسفر عما في قلوبهم من السرور والانشراح.
ضَاحِكَةٌ يعني: متبسمة، وهذا من كمال سرورهم.
مُسْتَبْشِرَةٌ أي: قد بُشرت بالخير، لأنها تتلقاهم الملائكة بالبشرى يقولون: سلام عليكم.
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ يعني: يوم القيامة.
عَلَيْهَا غَبَرَةٌ أي: شيء كالغبار، لأنها ذميمة قبيحة.
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ أي: ظلمة.
أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ : الذين جمعوا بين الكفر والفجور.
نسأل الله العافية، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم ممن تكون وجوههم مسفرة ضاحكة مستبشرة.
هذا الكلام الذي نتكلم به على هذه الآيات لا نريد به البسط، ولكن نريد به التوضيح المقرب للمعنى لكثرة قراءتها في الصلوات والاستماع إليها خلف الأئمة، ونسأل الله أن يجعل فيه فتحاً مبيناً لنا ولكم، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما الآن فنأتي إلى دور الأسئلة ونبدأ باليمين.
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
أما بعد: فهذا هو اللقاء الثاني من شهر رجب عام ثلاثة عشر وأربعمائة وألف، وهو يوم الخميس الذي اعتدنا اللقاء فيه بين الإخوان، وكان من عادتنا أن نقدم بين يدي الأسئلة تفسيراً موجزاً ابتدأنا فيه من سورة النبأ، واخترنا هذا الجزء من القرآن الكريم لأنه يتكرر كثيراً على العامة في الصلوات، وكان منتهى ما تكلمنا عليه قوله تعالى: بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ .
ثم قال جل وعلا: قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ قتل: تأتي في القرآن كثيراً، فمن العلماء من يقول: إن معناها لعن، والذي يظهر أن معناها: أُهلك، لأن القتل يكون به الهلاك وهو أسلوبٌ تستعمله العرب في تقبيح ما كان عليه صاحبه، فيقولون مثلاً: قُتل فلان ما أسوأ خُلقه، قُتل فلان ما أخبثه، وما أشبه ذلك.
وقوله تعالى: قُتِلَ الإِنْسَانُ قال بعض العلماء: المراد بالإنسان هنا الكافر خاصة وليس كل إنسان، لقوله فيما بعد: مَا أَكْفَرَهُ ويحتمل أن يكون المراد بالإنسان الجنس، لأن أكثر بني آدم كفار كما ثبت في الحديث الصحيح: أن الله يقول: يا آدم -يقول ذلك يوم القيامة- فيقول: لبيك وسعديك، فيقول له الله عز وجل: أخرج من ذريتك بعثاً إلى النار، فيقول: يا ربِّ وما بعث النار، قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون كلهم في النار وواحد من الألف في الجنة فيكون المراد بالإنسان هنا الجنس ويخرج المؤمن من ذلك لما دلت عليه النصوص الأخرى.
وقوله: مَا أَكْفَرَهُ قال بعض العلماء: إن " ما " هنا استفهام، أي: أي شيء أكفره؟ ما الذي حمله على الكفر.
وقال بعض العلماء: إن هذا من باب التعجب يعني: ما أعظم كفره! وإنما كان كفره -أي: كفر الإنسان- عظيماً، لأن الله أعطاه عقلاً، وأرسل إليه الرسل، وأنزل عليه الكتب، وأمده بكل ما يحتاج إلى التصديق، ومع ذلك كفر فيكون كفره عظيماً.
والفرق بين القولين: أنه على القول الأول تكون " ما " استفهامية أي: ما الذي أكفره؟ وعلى القول الثاني: تكون تعجبية، يعني: عجباً له كيف كفر مع أن كل شيء متوفر لديه في بيان الحق والهدى؟!
والكفر هنا يشمل كل أنواع الكفر، ومنه: إنكار البعث، فإن كثيراً من الكفار كذبوا بالبعث، وقالوا: لا يمكن أن يبعث الناس بعد أن كانت عظامهم رميماً، كما قال تعالى: وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ .
ولهذا قال: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ : استفهام تقرير لما يأتي بعده في قوله: مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ يعني: أنت أيها الإنسان! كيف تكفر بالبعث؟ من أي شيء خلقت؟! ألم تخلق من العدم، لم تكن شيئاً مذكوراً من قبل فوجدت وصرت إنساناً، فكيف تكفر بالبعث؟ ولهذا قال:
مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ والنطفة هي في الأصل: الماء القليل، والمراد به هنا ماء الرجل الدافق الذي يخرج من بين الصلب والترائب، يلقيه في رحم المرأة فتحمل.
مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ أي: جعله مقدراً أطواراً، نطفة، ثم علقة، ثم مضغة كما في الحديث الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق، فقال: إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلُها .
فهو مقدر في بطن أمه، من الذي يقدره هذا التقدير؟ من الذي يوصل إليه ما ينمو به من الدم الذي يتصل به بواسطة السرة من دم أمه، إلا الله عز وجل؟ ولهذا قال: فَقَدَّرَهُ .
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ السبيل هنا بمعنى الطريق، يعني: يسر له الطريق ليخرج من بطن أمه إلى عالم المشاهدة، ويسر له أيضاً بعد ذلك ما ذكره تعالى في قوله: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ، يسر له ثديي أمه يتغذى بهما، ويسر له بعد ذلك ما فتح له من خزائن الرزق، ويسر له فوق هذا كله ما هو أهم وهو طريق الهدى والفلاح، وذلك بما أرسل إليه من الرسالات وأنزل عليه من الكتب.
ثم بعد هذا ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ والموت مفارقة الروح للبدن، وأقبره أي: جعله في قبره، أي: مدفوناً ستراً عليه وإكراماً واحتراماً، لأن البشر لو كانوا إذا ماتوا كسائر الميتات جثثاً ترمى في الزبائل لكان في ذلك إهانة عظيمة للميت ولأهل الميت، ولكن من نعمة الله سبحانه وتعالى أن شرع لعباده هذا الدفن، ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: فَأَقْبَرَهُ قال: " أكرمه بدفنه ".
ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ إذا شاء الله عز وجل أنشره أي: بعثه يوم النشور ليجازيه على عمله، وقوله: ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ يعني: أنه لا يعجزه عز وجل أن ينشره، ولكن لم يأتِ أمر الله بعد.
ولهذا قال: كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ : " لما " بمعنى: " لم " ، ولكنها تفارقها في بعض الأشياء، وأي: أن الله تعالى لم يقض ما أمر به كوناً وقدراً، أي: أن الأمر لم يتم لإنشار هذا الميت، بل له موعدٌ منتظر، وفي هذا ردٌ على المكذبين بالبعث الذين يقولون: لو كان البعث حقاً لوجدنا آباءنا الآن، وهذا القول منهم تحدٍّ مكذوب، لأن الرسل لم تقل لهم: إنكم تبعثون الآن، ولكنهم قالوا لهم: إنكم تبعثون جميعاً بعد أن تموتوا جميعاً.
ثم قال عز وجل مذكراً الإنسان بما أنعم الله عليه: فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً أي: فلينظر إلى طعامه من أين جاء، ومن جاء به، وهل أحد خلقه؟
لا، وينبغي للإنسان أن يتذكر عند هذه الآية قول الله تبارك وتعالى: أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ * لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ * إِنَّا لَمُغْرَمُونَ * بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ : من الذي زرع هذا الزرع حتى استوى، ويسر الحصول عليه حتى كان طعاماً لنا؟
هو الله عز وجل، ولهذا قال: لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً بعد أن نخرجه نحطمه حتى لا تنتفعوا به.
أَفَرَأَيْتُمْ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ * لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ : وهنا يقول: فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ من أين جاءه؟
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً يعني: من السحاب.
ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقّاً بعد نزول المطر عليها تتشقق بالنبات.
فَأَنْبَتْنَا فِيهَا أي: في الأرض حَبَّاً * وَعِنَباً وَقَضْباً * وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْباً * وَفَاكِهَةً وَأَبّاً : أنبتنا فيها حباً كالبر والأرز والذرة والشعير وغير ذلك من الحبوب الكثيرة.
عِنَباً معروف.
وَقَضْباً قيل: إنه القتّ وهو معروف.
وَزَيْتُوناً معروف.
وَنَخْلاً كذلك.
وَحَدَائِقَ غُلْباً: الحدائق جمعها حديقة، والغلب كثيرة الأشجار.
وفاكهةً أي: ما يتفكه به الإنسان من أنواع الفواكه.
وَأَبّاً: الأبّ نبات معروف عند العرب ترعاه الإبل.
مَتَاعاً لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ يعني: أننا فعلنا ذلك متعة لكم يقوم بها عودكم وتتمتعوا بها أيضاً بالتفكه بهذه النعم.
ثم لما ذكر اللهُ الإنسانَ بحاله منذ خُلق من نطفة حتى بقي في الدنيا وعاش ذكر حاله الأخيرة في قوله:
فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ يعني: الصيحة العظيمة التي تصخ الآذان، وهذا هو يوم القيامة: يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ :
من أخيه: شقيقه أو لأبيه أو لأمه.
وأمه وأبيه: الأم والأب المباشر والأجداد أيضاً والجدات، يفر من هؤلاء كلهم.
وصاحبته أي: زوجته، وبنيه وهم أقرب الناس إليه وأحب الناس إليه يفر من هؤلاء كلهم.
قال أهل العلم: يفر منهم لئلا يطالبوه بما فرط به في حقهم من أدب وغيره، لأن كل شخص في ذلك اليوم لا يحب أبداً أن يكون له أحدٌ يطالبه بشيء.
لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ : كل إنسان مشتغلٌ بنفسه لا ينظر إلى غيره، ولهذا لما قال النبي عليه الصلاة والسلام: إنكم تحشرون يوم القيامة حفاة عراة غرلاً، قالت عائشة: واسوأتاه يا رسول الله! الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض؟! قال النبي صلى الله عليه وسلم: الأمر أعظم من أن ينظر بعضهم إلى بعض .
ثم قسم الله الناس في ذلك اليوم إلى قسمين فقال:
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ : مسفرة من الإسفار وهو الوضوح، لأنها وجوه المؤمنين، تسفر عما في قلوبهم من السرور والانشراح.
ضَاحِكَةٌ يعني: متبسمة، وهذا من كمال سرورهم.
مُسْتَبْشِرَةٌ أي: قد بُشرت بالخير، لأنها تتلقاهم الملائكة بالبشرى يقولون: سلام عليكم.
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ يعني: يوم القيامة.
عَلَيْهَا غَبَرَةٌ أي: شيء كالغبار، لأنها ذميمة قبيحة.
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ أي: ظلمة.
أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ : الذين جمعوا بين الكفر والفجور.
نسأل الله العافية، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم ممن تكون وجوههم مسفرة ضاحكة مستبشرة.
هذا الكلام الذي نتكلم به على هذه الآيات لا نريد به البسط، ولكن نريد به التوضيح المقرب للمعنى لكثرة قراءتها في الصلوات والاستماع إليها خلف الأئمة، ونسأل الله أن يجعل فيه فتحاً مبيناً لنا ولكم، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما الآن فنأتي إلى دور الأسئلة ونبدأ باليمين.
الفتاوى المشابهة
- تفسير آيات من سورة عبس - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" عبس وتولى " إلي قوله " ك... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (عبس وتولى. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (من أي شيء خلقه من نطفة خل... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : [ إن للمتقين مفازا ..... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : [ ءأنتم أشد خلقاً أم السم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى [ إن هو إلا ذكر للعالمين ]... - ابن عثيمين
- تفسير آيات من سورة عبس - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فلينظر الإنسان إلى طعامه. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قتل الإنسان ما أكفره) - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : [ قتل الإنسان ما أكفر... - ابن عثيمين