تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة الموظف داخل الدائرة الحكومية مع... - ابن عثيمينالسائل : في أحد الدوائر الحكومية أو في مكانٍ ما يوجد مكان للصلاة يصلي فيها أغلبهم ولكن تيوجد بعض الفئات يصلون منفردين جماعات، ما حكم هذا؟الشيخ : نعم، أو...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة الموظف داخل الدائرة الحكومية مع العلم أنه بقرب المسجد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في أحد الدوائر الحكومية أو في مكانٍ ما يوجد مكان للصلاة يصلي فيها أغلبهم ولكن تيوجد بعض الفئات يصلون منفردين جماعات، ما حكم هذا؟

الشيخ : نعم، أولاً: نسأل هذه الدوائر الحكومية: هل يمكن أن يخرجوا إلى المساجد القريبة حولهم أو لا؟
إذا كان يمكن أن يخرجوا إلى المساجد القريبة حولهم دون أن يعطلوا الشغل فإنه يجب عليهم أن يصلوا في المسجد، لأن القول الراجح من أقوال أهل العلم أن صلاة الجماعة يجب أن تكون في المساجد، وإن كان بعض العلماء يقول: الواجب الجماعة سواء كان في المسجد أو في البيت أو في المكتب.
وإذا كان لا يمكن أن يخرجوا إلى المساجد لبعدها أو يخشى أنهم إذا خرجوا إلى المسجد تفرقوا أو تلاعبوا كما يوجد من بعضهم إذا خرج ذهب إلى بيته ولا رجع، أو إذا خرجوا تعطل العمل لكون العمل كثيفاً يختل إذا خرجوا إلى المسجد، فإنهم يصلون في الدائرة في هذه الحال، لأن المحافظة على واجب الوظيفة واجب لا يجوز الإخلال به، وإذا قلنا: إنهم يصلون في مكتبهم فالواجب أن يجتمعوا جميعاً على إمام واحد إذا أمكن، فإن لم يمكن صلى كل دور في دوره، يجتمع أهل الدور الواحد في مكان واحد ويصلون.

السائل : يوجد مكان متسع مخصص يصلون فيه؟

الشيخ : نعم مكان واسع يصلون فيه.

السائل : لكن بعض الأشخاص خمسة أو ستة يصلون لمفردهم؟

الشيخ : هذا لا يجوز ويجب أن يصلوا جميعاً.

السائل : بعضهم يشتكي من رائحة الشراب فبعض الطلاب طول اليوم لابس الشراب رائحة شرابه مؤذية؟

الشيخ : كل هذا تحجج وتعلل ما هو صحيح.

Webiste