ما تفسير قوله تعالى : (أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوي بنانه ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن الأية الكريمة في سورة القيامة: أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ؟
الشيخ : معنى الأيتين: إن الله تعالى يُنكر على من يظن أن الله لا يجمع عظامه ولا يُعيده يوم القيامة ويقول عز وجل: بلى يعني نحن قادرون على ذلك، قادرون على أن نسوي بنانه أي: أطراف أصابعه أن نسوّيها أي أن نُعيدها كما كانت سوية مع أن الرجل قد أكلته الأرض وذهب كل جسده ولكن الله تعالى قادر على أن يخلقه حتى بنانه الذي هو أطراف أصابعه يخلقه الله تعالى سويا كما كان وهذا أيضا ليس بالأمر الصعب على الله عز وجل وليس بالأمر الذي يتأخّر قال الله تبارك وتعالى: فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ وقال تعالى: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع للبرنامج عيد عوض صقر يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين إني أحبك في الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من مصر البحيرة ومقيم في الأردن يقول سؤال يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : معنى الأيتين: إن الله تعالى يُنكر على من يظن أن الله لا يجمع عظامه ولا يُعيده يوم القيامة ويقول عز وجل: بلى يعني نحن قادرون على ذلك، قادرون على أن نسوي بنانه أي: أطراف أصابعه أن نسوّيها أي أن نُعيدها كما كانت سوية مع أن الرجل قد أكلته الأرض وذهب كل جسده ولكن الله تعالى قادر على أن يخلقه حتى بنانه الذي هو أطراف أصابعه يخلقه الله تعالى سويا كما كان وهذا أيضا ليس بالأمر الصعب على الله عز وجل وليس بالأمر الذي يتأخّر قال الله تبارك وتعالى: فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ * فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ وقال تعالى: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع للبرنامج عيد عوض صقر يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين إني أحبك في الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من مصر البحيرة ومقيم في الأردن يقول سؤال يا فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى: "أولم يرى ا... - ابن عثيمين
- غلو القادرية - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من... - الفوزان
- بعض الناس بدل أن يقول إن الله قادر يقول إن ا... - ابن عثيمين
- حكم نقل عظام الميت إذا بليت - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (أيحسب أن لن يقدر عليه أحد) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" إنه على رجعه لقادر ". - ابن عثيمين
- باب : قول الله تعالى : (( قل هو القادر )) . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إنه على رجعه لقادر) - ابن عثيمين
- سؤاله الثاني يقول ما معنى قوله تعالى (( بلى... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى : (أيحسب الإنسان أن لن ن... - ابن عثيمين