تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على المسح العمامة - ابن عثيمينالشيخ : ... مر علينا المسح على العمامة ولم نتكلم عليها، العمامة يمسح عليها لكنها خاصة بالرجال ، أما النساء فلا يمسحن العمائم بل ولا يحل لهن لباس العمائم...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على المسح العمامة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... مر علينا المسح على العمامة ولم نتكلم عليها، العمامة يمسح عليها لكنها خاصة بالرجال ، أما النساء فلا يمسحن العمائم بل ولا يحل لهن لباس العمائم لأن ذلك من باب التشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلّى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال . وهنا نطرح سؤالا لباس النساء البنطلون هل يعتبر تشبها بالرجال ؟ .
إلى الآن نقول نعم لأن ذلك غير معتاد في النساء ، وعليه فلا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون حتى وإن كانت عند زوجها ، لأنه ليست العلة أن يبين ما خفي من عورتها حجما ، بل العلة أنه من خصائص ثياب الرجال ، وهذه مسألة ربما تخفى على بعض النساء.
إذا لا بد أن تكون العمامة على الرجل ، وهل يشترط أن يلبسها على طهارة ؟ وهل لها وقت ؟ وهل تمسح في الحدث الاضغر والأكبر ؟ .
أما الأول : فليس في السنة ما يدل على اشتراط أن يكون لبسها على طهارة ، والقياس على الرجل قياس مع الفارق ، هذا إذا سلمنا القياس في العبادات ، والفارق أن فرض الرجل الغسل ، وفرض الرأس المسح ، وطهارة المسح أخف ، فإذا لزم أن يكون لبس الخفين على طهارة لم يلزم أن يكون لبس العمامة على طهارة.
الثاني : هل لها وقت محدد ؟ .
الجواب : فيه خلاف بعض العلماء يقول هي كالخف قياسا عليه ، والصحيح أنها ليس لها وقت محدد ، ما دامت على رأسك فامسحها وإذا خلعتها فلا تمسحها ، معلوم إذا خلعتها لا ، ليست على رأسك ، لأنه ليس هناك دليل على تحديد مدتها ، وقياسها على الخف كالأول نقول هي كالأول أن الخف ملبوس على عضو يجب غسله ، وهذه على عضو لا يجب غسله فكانت أخف.
الثالث : هل تمسح في الحدثين ؟ . الجواب لا ، تمسح في الحدث الأصغر ، لأن الحدث الأكبر ليس فيه شيء ممسوح ، ولأنه قد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام : أن تحت كل شعرة جنابة ولا بد إذن من خلع العمامة وغسل الرأس في الحدث الأكبر.
طيب وهل يلحق بالعمامة الطاقية والشماغ والغترة أو لا ؟ .
لا يلحق ، كما لم يلحق النعل بالخف لسهولة نزع النعل ، وهنا نقول لسهولة نزع الطاقية والغترة ، ولهذا لو فرض أن الإنسان لبس ما يسمى عند الناس بالقبع ، تعرفونه ؟ القبع شيء يلبس على الرأس كله ، وله طوق يتصل بالرقبة ويلبسه الناس في أيام الشتاء ، وقد اختلف الفقهاء هل يمسح عليه أو لا ؟.
والصحيح أنه يمسح ، لأن العلة في العمامة موجودة فيه أو أولى ، العمامة فوق الرأس يسهل تبسرها هكذا وتمسح ، لكن هذا يحتاج إلى خلع ثم لبس ، ثم الرأس كله دافئ به ، فلو فتحت الرأس في أيام البرد وهو ساخن من هذا القبع لكان في ذلك تعرض للضرر ، وهذا يلبسه كثيرا الذين تطول أسفارهم من أهل السيارات سيارات النقل الكبيرة، هذا ما أردنا أن نتكلم عليه لأننا الحقيقة أظن ما تكلمنا عليه إطلاقا.

السائل : ...

الشيخ : الصحيح أنها ليس بشرط أن تكون محنكة ولا أن تكون ذات ذؤابة ، الفقهاء رحمهم الله عندنا ، فقهاء الحنابلة يقولون لا بد أن تكون محنكة أو ذات ذؤابة ، والصواب أنه ليس بشرط .

Webiste