تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن خازم... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا محمّد بن المثنى قال : حدثنا محمّد بن خازم قال : حدثنا الأعمش عن مجاهد عن طاووس عن ابن عباس قال :  مر النبي صلّى الله عليه وسلم بقبرين فقا...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن خازم قال حدثنا الأعمش عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدةً رطبةً فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدةً قالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا وقال محمد بن المثنى وحدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش قال سمعت مجاهدًا مثله يستتر من بوله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمّد بن المثنى قال : حدثنا محمّد بن خازم قال : حدثنا الأعمش عن مجاهد عن طاووس عن ابن عباس قال : مر النبي صلّى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة . ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرس في كل قبر واحدة، قالوا : يا رسول الله لم فعلت هذا ؟ قال : لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا .
وقال ابن المثنى وحدثنا وكيع قال : حدثنا الأعمش قال : سمعت مجاهدا مثله : يستتر من بوله .

الشيخ : الشاهد من هذا قوله : من بوله .
وأشار البخاري رحمه الله بقوله : " ولم يذكر سوى بول الناس " أشار إلى رد قول من يقول إن جميع الأبوال نجسة وليس كذلك .
فأبوال ما يؤكل لحمه طاهرة ، ولهذا لما أمر النبي صلّى الله عليه وآله وسلم العرنيين أن يلتحقوا بإبل الصدقة وأن يشربوا من أبوالها وألبانها لم يأمرهم بغسل الأواني من الأبوال .
فالصواب الذي لا شك فيه أن البول الذي يجب التنزه منه هو بول الآدمي أو بول ما لا يؤكل لحمه ، وأما ما يؤكل لحمه فإن بوله طاهر .

Webiste