تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة الذهاب إلى الأسواق لوحدها ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للمرأة أن تذهب إلى الأسواق لوحدها؟الشيخ : أولا ليُعلم أن خروج المرأة إلى الأسواق غير مرغوب فيه وأن بقاءها في بيتها خير لها ولكن إذا احت...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة الذهاب إلى الأسواق لوحدها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للمرأة أن تذهب إلى الأسواق لوحدها؟

الشيخ : أولا ليُعلم أن خروج المرأة إلى الأسواق غير مرغوب فيه وأن بقاءها في بيتها خير لها ولكن إذا احتاجت إلى الخروج إلى السوق لحاجة لا يقضيها إلا هي فإنها تخرج ولا حرج عليها أن تخرج بلا محرم لأن هذا ليس سفرا ولا خلوة وفي حال خروجها الذي تحتاج إليه يجب أن تخرج غير متطيّبة ولا متبرجة بزينة وأن يكون عليها الوقار في مشيتها وغض الصوت في مخاطبتها للرجال الذين تحتاج إلى مخاطبتهم كأصحاب الدكاكين الذين تحتاج إلى الشراء منهم وما أشبه ذلك.
وأما ما يفعله بعض النساء نسأل الله لنا ولهن الهداية من الخروج متطيبات وفي لباس جميل لا تغطيه إلا عباءة ربما تكشفها وربما تكون خفيفة تُرى من ورائها الثياب، قال الله تبارك وتعالى لنساء نبيه صلى الله عليه وءاله وسلم وهن أعف النساء وأطهر النساء قال لهن: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَءاتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ففي قوله: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ دليل على أن النهي عن التبرج والأمر بالإقرار في البيوت من أجل حفظ المرأة عن الرجس والدناءة والفاحشة وبيوتهن خير لهن. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste