باب : (( منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب : منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين ...
الشيخ : قوله : " باب : منيبين إليه " يشير إلى قوله تعالى : فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون منيبين إليه فالخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، لكن لما كان خطابه خطابا لأمته قال منيبين إليه ولم يقل : منيباً إليه
والإنابة الرجوع ، الرجوع مع الذل والخضوع وقوله : واتقوه يعني مع الإنابة وهي الرجوع والذل والخضوع والتوبة ، اتقوه ، اتقوا محارمه . ومحارم الله تدور على أمرين : إما ترك واجب وإما فعل محرم .
وأقيموا الصلاة ذكر إقامة الصلاة بالخصوص لأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر وتعين الإنسان على التقوى ، والمراد بذلك الصلاة التي يجتمع عليها القلب والجوارح . فأما صلاة الجوارح التي هي صلاة أغلب الناس اليوم فإنه لا تحصل فيها هذه المزية لعظيمة وهي أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر .
ولا تكونوا من المشركين ، فنهى أن نكون من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحين .
الشيخ : قوله : " باب : منيبين إليه " يشير إلى قوله تعالى : فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون منيبين إليه فالخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، لكن لما كان خطابه خطابا لأمته قال منيبين إليه ولم يقل : منيباً إليه
والإنابة الرجوع ، الرجوع مع الذل والخضوع وقوله : واتقوه يعني مع الإنابة وهي الرجوع والذل والخضوع والتوبة ، اتقوه ، اتقوا محارمه . ومحارم الله تدور على أمرين : إما ترك واجب وإما فعل محرم .
وأقيموا الصلاة ذكر إقامة الصلاة بالخصوص لأنها تنهى عن الفحشاء والمنكر وتعين الإنسان على التقوى ، والمراد بذلك الصلاة التي يجتمع عليها القلب والجوارح . فأما صلاة الجوارح التي هي صلاة أغلب الناس اليوم فإنه لا تحصل فيها هذه المزية لعظيمة وهي أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر .
ولا تكونوا من المشركين ، فنهى أن نكون من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحين .
الفتاوى المشابهة
- حديث اتقوا الله واتقوا من يتقي الله - اللجنة الدائمة
- باب : إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة . - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( وإذا مس الإنسان ضر... - ابن عثيمين
- باب : الكلام إذا أقيمت الصلاة . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ويجزي عنه وإن عوفي بعد الإحرام " - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (تبصرة وذكرى لكل عبد منيب) - ابن عثيمين
- إذا عوفي المنيب قبل إحرام النائب فهل يقع فرضا.؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (من خشي الرحمن بالغيب وجاء... - ابن عثيمين
- معنى قوله "وأزلفت الجنة للمتقين.........وجاء... - ابن عثيمين
- باب : (( منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة و... - ابن عثيمين