القراءة من قول الناظم: والله أخبر أنه سبحانه*** متكلم بالوحي والفرقان
وكذاك أخبرنا بأن كتابه*** بصدور أهل العلم والإيمان
وكذاك أخبر أنه المكتوب في*** صحف مطهرة من الرحمن
وكذاك أخبر أنه المتلو والمقـ***ـروء عند تلاوة الإنسان
والكل شيء واحد لا أنه*** هو أربع وثلاثة واثنان
وتلاوة القرآن أفعال لنا*** وكذا الكتابة فهي خط بنان
لكنما المتلو والمكتوب والـ***ـمحفوظ قول الواحد الرحمن
والعبد يقرؤه بصوت طيب*** وبضده فهما له صوتان
وكذاك يكتبه بخط جيد*** وبضده فهما له خطان
أصواتنا ومدادنا وأداءنا*** والرق ثم كتابة القرآن
ولقد أتى في نظمه من قال قو***ل الحق والانصاف غير جبان
إن الذي هو في المصاحف مثبت*** بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه*** ومدادنا والرق مخلوقان
فشفى وفرق بين متلو ومصنـ***ـوع وذاك حقيقة العرفان
والكل مخلوق وليس كلامه ال*** متلو مخلوقا هنا شيئان
فعليك بالتفصيل والتمييز فالإ***طلاق والإجمال دون بيان
قد أفسدا هذا الوجود وخبطا الـ***ـأذهان والآراء كل زمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " أنه سبحانه *** متكلم بالوحي والفرقان
وكذاك أخبرنا بأن كتابه *** بصدور أهل العلم والإيمان
وكذاك أخبر أنه المكتوب في *** صحف مطهرة من الرحمن
وكذاك أخبر أنه المتلو والمقروء *** عند تلاوة الإنسان
والكل شيء واحد لا أنه *** هو أربع وثلاثة واثنان
وتلاوة القرآن أفعال لنا *** وكذا الكتابة فهي خط بنان
لكن ما المتلو والمكتوب *** والمحفوظ قول الواحد الرحمن
والعبد يقرؤه بصوت طيب *** وبضده فهما له صوتان
وكذاك يكتبه بخط جيد *** وبضده فهما له خطان
أصواتنا ومدادنا وأداؤنا *** والرِّق "
الشيخ : الرَّقُ
القارئ : " أصواتنا ومدادنا وأداؤنا *** والرق ثم كتابة القرآن
ولقد أتى في نظمه من قال قول *** الحق والإنصاف غير جبان
إن الذي هو في المصاحف مثبت *** بأنامل "
الشيخ : ...
القارئ : إن الذي هو في المصاحف
الشيخ : في المصاحف مثبت
القارئ : " إن الذي هو في المصاحب مثبت *** بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرِّق مخلوقان "
الشيخ : الرَّق، في رَق منشور . الرِّق العبد، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : غلط غلط.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : وش فيه؟
الطالب : قول الحق ساقط
الشيخ : إيه يعني ساقط، فيها سقط، لا عندي ملحقة عندي.
القارئ : " هو قول ربي "
الشيخ : ألحقها، ألحقها، نعم.
القارئ : " هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان
فشفى وفرق بين متلو ومصنوع *** وذاك حقيقة العرفان
والكل مخلوق وليس كلامه *** المتلو مخلوقا هنا شيئان
فعليك بالتفصيل والتمييز فالإطلاق *** والإجمال دون بيان "
وكذاك أخبرنا بأن كتابه *** بصدور أهل العلم والإيمان
وكذاك أخبر أنه المكتوب في *** صحف مطهرة من الرحمن
وكذاك أخبر أنه المتلو والمقروء *** عند تلاوة الإنسان
والكل شيء واحد لا أنه *** هو أربع وثلاثة واثنان
وتلاوة القرآن أفعال لنا *** وكذا الكتابة فهي خط بنان
لكن ما المتلو والمكتوب *** والمحفوظ قول الواحد الرحمن
والعبد يقرؤه بصوت طيب *** وبضده فهما له صوتان
وكذاك يكتبه بخط جيد *** وبضده فهما له خطان
أصواتنا ومدادنا وأداؤنا *** والرِّق "
الشيخ : الرَّقُ
القارئ : " أصواتنا ومدادنا وأداؤنا *** والرق ثم كتابة القرآن
ولقد أتى في نظمه من قال قول *** الحق والإنصاف غير جبان
إن الذي هو في المصاحف مثبت *** بأنامل "
الشيخ : ...
القارئ : إن الذي هو في المصاحف
الشيخ : في المصاحف مثبت
القارئ : " إن الذي هو في المصاحب مثبت *** بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرِّق مخلوقان "
الشيخ : الرَّق، في رَق منشور . الرِّق العبد، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : غلط غلط.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : وش فيه؟
الطالب : قول الحق ساقط
الشيخ : إيه يعني ساقط، فيها سقط، لا عندي ملحقة عندي.
القارئ : " هو قول ربي "
الشيخ : ألحقها، ألحقها، نعم.
القارئ : " هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان
فشفى وفرق بين متلو ومصنوع *** وذاك حقيقة العرفان
والكل مخلوق وليس كلامه *** المتلو مخلوقا هنا شيئان
فعليك بالتفصيل والتمييز فالإطلاق *** والإجمال دون بيان "
الفتاوى المشابهة
- الرقية الشرعية. - الفوزان
- الرقية الشرعية. - الفوزان
- الرقية من الكتاب والسنة - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول الناظم: والله ربي لم يزل متكل... - ابن عثيمين
- بيان أن لفظ التلاوة يراد بها المتلو ويراد به... - ابن عثيمين
- ( بيان قول المعطلة أن القرآن كله مخلوق اللفظ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: أفصح أن الجاحدين لكون... - ابن عثيمين
- ثناء ابن القيم على القحطاني صاحب النونية ومع... - ابن عثيمين
- بيان منهج أهل السنة والجماعة في القرآن وبيان... - ابن عثيمين
- ( بيان عقيدة أهل السنة في القرآن أن الملفوظ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله أخبر أنه سبحانه... - ابن عثيمين