( بيان عقيدة أهل السنة في القرآن أن الملفوظ والمكتوب هو كلام الله غير مخلوق واللفظ والكتابة والمداد والأوراق مخلوقة ) ولقد شفانا قول شاعرنا الذي*** قال الصواب وجاء بالإحسان إن الذي هو في المصاحف مثبت*** بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولقد شفانا قول شاعرنا الذي *** قال الصواب وجاء بالإحسان "
شفانا أي أزال علتنا، وأبرأنا من المرض.
" قول شاعرنا الذي *** قال الصواب " وهو القحطاني رحمه الله.
" *** قال الصواب وجاء بالإحسان "
ماذا قال؟ قال:
" إن الذي هو في المصاحف مثبت *** بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق ومخلوقان "
وهذا التفصيل هو مذهب أهل السنة والجماعة، الذي في المصاحب مثبت بأنامل الأشياخ، كان بالأول المصاحف تكتب باليد بأنامل الأشياخ الكبار والشبان الصغار.
" هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان "
فهنا إذا قال قائل: هل القرآن المكتوب بهذا الكتاب مخلوق أو لا؟ نفصل، نقول: أما المكتوب.
الطالب : ...
الشيخ : المكتوب؟ إيه أما المكتوب فليس بمخلوق، وأما المداد الحبر والرق الورق فهما مخلوقان، وكذلك اليد التي كتبت مخلوقة، كذلك مثل قرأ قارئ، فقال: ما تقول في هذه القراءة مخلوقة ولا غير مخلوقة، قرأ القرآن ما تقول؟ أقول: أما المقروء فغير مخلوق، وأما القارئ وصوته وآلة الصوت من اللسان والشفتين فهي مخلوقة، وهذا التفصيل تزول به الشبهات.
شفانا أي أزال علتنا، وأبرأنا من المرض.
" قول شاعرنا الذي *** قال الصواب " وهو القحطاني رحمه الله.
" *** قال الصواب وجاء بالإحسان "
ماذا قال؟ قال:
" إن الذي هو في المصاحف مثبت *** بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق ومخلوقان "
وهذا التفصيل هو مذهب أهل السنة والجماعة، الذي في المصاحب مثبت بأنامل الأشياخ، كان بالأول المصاحف تكتب باليد بأنامل الأشياخ الكبار والشبان الصغار.
" هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان "
فهنا إذا قال قائل: هل القرآن المكتوب بهذا الكتاب مخلوق أو لا؟ نفصل، نقول: أما المكتوب.
الطالب : ...
الشيخ : المكتوب؟ إيه أما المكتوب فليس بمخلوق، وأما المداد الحبر والرق الورق فهما مخلوقان، وكذلك اليد التي كتبت مخلوقة، كذلك مثل قرأ قارئ، فقال: ما تقول في هذه القراءة مخلوقة ولا غير مخلوقة، قرأ القرآن ما تقول؟ أقول: أما المقروء فغير مخلوق، وأما القارئ وصوته وآلة الصوت من اللسان والشفتين فهي مخلوقة، وهذا التفصيل تزول به الشبهات.
الفتاوى المشابهة
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- بيان منهج أهل السنة والجماعة في القرآن وبيان... - ابن عثيمين
- هل الرحمة منها مخلوقة وغير مخلوقة؟ - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: أفصح أن الجاحدين لكون... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الإمام أحمد (لايجوز أن نقول القر... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، بيان صفة الكلام... - ابن عثيمين
- ثناء ابن القيم على القحطاني صاحب النونية ومع... - ابن عثيمين
- ( بيان قول المعطلة أن القرآن كله مخلوق اللفظ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله أخبر أنه سبحانه... - ابن عثيمين
- ( بيان عقيدة أهل السنة في القرآن أن الملفوظ... - ابن عثيمين