القراءة من قول الناظم:
والله ربي لم يزل متكلما*** وكلامه المسموع بالآذان
صدق وعدلا أحكمت كلماته*** طلبا وإخبارا بلا نقصان
ورسوله قد عاذ بالكلمات من*** لدغ ومن عين ومن شيطان
أيعاذ بالمخلوق حاشاه من الـ*** إشراك وهو معلم الإيمان
بل عاذ بالكلمات وهي صفاته*** سبحانه ليست من الأكوان
وكذلك القرآن عين كلامه المـسـ***ـموع منه حقيقة ببيان
هو قول ربي كله لا بعضه*** لفظا ومعنى ما هما خلقان
تنزيل رب العالمين وقوله*** اللفظ والمعنى بلا روغان
لكن أصوات العباد وفعلهم*** كمدادهم والرق مخلوقان
فالصوت للقاري ولكن الكلا***م كلام رب العرش ذي الإحسان
هذا إذا ما كان ثم وساطة*** كقراءة المخلوق للقرآن
فإذا انتفت تلك الوساطة مثل ما*** قد كلم المولود من عمران
فهنالك المخلوق نفس السمع لا*** شيء من المسموع فافهم ذان
هذي مقالة أحمد ومحمد*** وخصومهم من بعد طائفتان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : جواز انفصالها عن الكل فأعضاء الإنسان أعضاء البشر يجوز أن تنفصل عن الكل أما بالنسبة لهذه الأسماء أو هذه الصفات بالنسبة إلى الله فإنه لا يمكن أن يكون فيها ذلك .
القارئ : " والله ربي لم يزل مُتكلما *** وكلامه المسموع بالآذان
صِدقا وعدلا أُحكمت كلماته *** طلبا وإخبارا بلا نقصان
ورسوله قد عاذ بالكلمات مِن *** لدغٍ ومن عين ومن شيطان
أيعاذ بالمخلوق حاشاه من الـ *** إشراك وهو معلم الإيمان "
الشيخ : صلى الله وسلم عليه
القارئ : " بل عاذ بالكلمات وهي صفاته *** سبحانه ليست من الأكوان
وكذلك القرآن عين كلامه المـ *** ـسموع منه حقيقة ببيان
هو قول ربي كلُه لا بعضه *** لفظا ومعنى ما هما خلقان
تنزيل رب العالمين وقَولُه *** اللفظ والمعنى بلا روغان
لكنّ أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم " والرَّقِ
الشيخ : والرَّق، الرَّق بالفتح .
القارئ : " لكنّ أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم والرَّقِّ مخلوقان
فالصوت للقاري ولكن الكلا *** م كلام رب العرش ذي الإحسان
هذا إذا ما كان ثم وساطة *** كقراءة المخلوق للقرآن
فإذا انتفت تلك الوساطة مثلَ ما *** قد كلم المولود من عمران
فهنالك المخلوق نفس السمع لا *** شيء من المسموع فافهم ذان
هذه مقالة أحمدٍ ومحمدٍ *** وخصومهم من بعد طائفتان " .
القارئ : " والله ربي لم يزل مُتكلما *** وكلامه المسموع بالآذان
صِدقا وعدلا أُحكمت كلماته *** طلبا وإخبارا بلا نقصان
ورسوله قد عاذ بالكلمات مِن *** لدغٍ ومن عين ومن شيطان
أيعاذ بالمخلوق حاشاه من الـ *** إشراك وهو معلم الإيمان "
الشيخ : صلى الله وسلم عليه
القارئ : " بل عاذ بالكلمات وهي صفاته *** سبحانه ليست من الأكوان
وكذلك القرآن عين كلامه المـ *** ـسموع منه حقيقة ببيان
هو قول ربي كلُه لا بعضه *** لفظا ومعنى ما هما خلقان
تنزيل رب العالمين وقَولُه *** اللفظ والمعنى بلا روغان
لكنّ أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم " والرَّقِ
الشيخ : والرَّق، الرَّق بالفتح .
القارئ : " لكنّ أصوات العباد وفعلهم *** كمدادهم والرَّقِّ مخلوقان
فالصوت للقاري ولكن الكلا *** م كلام رب العرش ذي الإحسان
هذا إذا ما كان ثم وساطة *** كقراءة المخلوق للقرآن
فإذا انتفت تلك الوساطة مثلَ ما *** قد كلم المولود من عمران
فهنالك المخلوق نفس السمع لا *** شيء من المسموع فافهم ذان
هذه مقالة أحمدٍ ومحمدٍ *** وخصومهم من بعد طائفتان " .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى قول الإمام أحمد (لايجوز أن نقول القر... - ابن عثيمين
- معنى قوله :" الله نزل أحسن الحديث " وبيان أن... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن القرآن وأنه كلام الله ليس بمخ... - ابن عثيمين
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- كلمة على كون القرآن مخلوق أو غير مخلوق والرد... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وبيان قول المعت... - ابن عثيمين
- ( بيان عقيدة أهل السنة في القرآن أن الملفوظ... - ابن عثيمين
- ما معنى قول ( لفظي بالقرآن مخلوق ) وما صحة هذه... - الالباني
- التعليق على الأبيات السابقة، بيان صفة الكلام... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله ربي لم يزل متكل... - ابن عثيمين