( بيان قول المعطلة أن القرآن كله مخلوق اللفظ والملفوظ ) يا رب قد قالوا بأن مصاحف الـ***إسلام ما فيها من القرآن إلا المداد وهذه الأوراق والـ***ـجلد الذي قد سل من حيوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله:
" يا رب قد قالوا بأن مصاحف *** الإسلام ما فيها من القرآن "
يعني: أن هؤلاء المعطلة يقولون إن المصاحف ما فيها من القرآن
" إلا المداد وهذه الأوراق *** والجلد الذي قد سل من حيوان
والكل مخلوق "
فيقولون: إن ما بين دفتي المصحف مخلوق، لماذا؟ لأنه مداد يعني حبر، مكتوب بقلم على أوراق، والقلم والمداد والأوراق، نعم، مخلوقة، فيقول: هذا الذي بيننا من القرآن هو هذا المداد.
" إلا المداد وهذه الأوراق *** والجلد الذي قد سل من حيوان "
" يا رب قد قالوا بأن مصاحف *** الإسلام ما فيها من القرآن "
يعني: أن هؤلاء المعطلة يقولون إن المصاحف ما فيها من القرآن
" إلا المداد وهذه الأوراق *** والجلد الذي قد سل من حيوان
والكل مخلوق "
فيقولون: إن ما بين دفتي المصحف مخلوق، لماذا؟ لأنه مداد يعني حبر، مكتوب بقلم على أوراق، والقلم والمداد والأوراق، نعم، مخلوقة، فيقول: هذا الذي بيننا من القرآن هو هذا المداد.
" إلا المداد وهذه الأوراق *** والجلد الذي قد سل من حيوان "
الفتاوى المشابهة
- ما حكم كتابة القرآن بمداد ثم يوضع في إناء به... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (يوزن مداد العلماء ودماء الشهداء) - ابن باز
- ( بيان لازم قول المعطلة ) لو داسه رجل لقالوا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله أخبر أنه سبحانه... - ابن عثيمين
- سؤال: هل تسمية القرآن بكتاب الله يدل على الخ... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، بيان صفة الكلام... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد قالوا بأن مص... - ابن عثيمين
- جواز كتابة القرآن بمداد ثم وضعه في ماء ليشرب - ابن عثيمين
- ما حكم كتابة آيات من القرآن بالمداد ثم يشربها... - الالباني
- ( بيان عقيدة أهل السنة في القرآن أن الملفوظ... - ابن عثيمين
- ( بيان قول المعطلة أن القرآن كله مخلوق اللفظ... - ابن عثيمين