معنى قول الناظم: (بيان كيفية قبض روح المؤمن وروح الكافر)
وكذاك تصعد روح كل مصدق*** لما تفوز بفرقة الأبدان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذاك تصعد روح كل مصدق *** لما تفوز بفرقة الأبدان "
نعم تصعد روح كل مصدق يعني مؤمن تصعد إلى الله وتخرق السماوات حتى تصل إلى الله عز وجل وقوله " *** لما تفوز بفرقة الأبدان "
يعني أن روح المؤمن تفوز إذا فارقت البدن كيف تفوز كل يكره الموت نقول نعم هذا الإشكال أوردته عائشة على النبي صلى الله عليه وسلم حدث النبي عليه الصلاة والسلام أن من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه قالت يا رسول الله كلنا يكره الموت كلنا يكره الموت قال ليس ذاك يعني ليس الأمر ما تظنين المؤمن إذا حضره الموت وبشر بالجنة احب لقاء الله أحب لقاء الله لأنه يبشر بنعيم أكثر من الدنيا أكثر من الدنيا بآلاف المرات ولا يقاس فتحب روحه لقاء الله وتخرج وقد سهل عليها الخروج حتى إنه تسل من بدنه كما تسل الشعرة من العجين الشعرة من العجين سلها سهل لكن روح الكافر والعياذ بالله إذا بشرت بالغضب والسخط تفرقت في البدن هربت من سوء ما بشرت به فينتزعها ملك الموت كما ينتزع السفود من الصوف المبلول السفود الذي يغزل به ما أدري عرفتموه والا لأ عبارة عن خشبتين فيها مسامير يكون فيها الصوف يقال فيه هكذا من أجل تبديله إذا نشف الصوف في هذا السفود ما يستطيع ينزع فهو ينتزعها بأشد ما يكون والعياذ بالله تكره لقاء الله لأنه بشرت بماذا بالعذاب والغضب وما يسوءها فلهذا قال المؤلف " *** لما تفوز بفرقة الأبدان "
تفرح وتسر إذا بشرت بروح وريحان ورب غير غضبان فرحت نعم يأخذها ملك الموت ويعطيها للملائكة الذين حضروا ومعهم كفن من الجنة وحنوط من الجنة فيجعلونها في هذا الكفن والحنوط ثم يصعدون بها إلى الله فتفتح لها أبواب السماء بخلاف المكذب فإنهم يصعدون بها إلى السماء ثم تغلق أبواب السماء دونها وتطرح على الأرض طرحا والعياذ بالله وهذا أشد من ما لو لم يصعدون بها أشد مما لو لم يصعدوا بها لأنها لو بقيت في الأرض كان أهون مما يصعد بها إلى السماء ثم ترد من هناك أليش كذلك طيب إذن روح المؤمن اللهم اجعلنا وإياكم منهم هذه تفوز إذا فارقت البدن لأنها تنتقل إلى خير من ما انتقلت منه
نعم تصعد روح كل مصدق يعني مؤمن تصعد إلى الله وتخرق السماوات حتى تصل إلى الله عز وجل وقوله " *** لما تفوز بفرقة الأبدان "
يعني أن روح المؤمن تفوز إذا فارقت البدن كيف تفوز كل يكره الموت نقول نعم هذا الإشكال أوردته عائشة على النبي صلى الله عليه وسلم حدث النبي عليه الصلاة والسلام أن من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه قالت يا رسول الله كلنا يكره الموت كلنا يكره الموت قال ليس ذاك يعني ليس الأمر ما تظنين المؤمن إذا حضره الموت وبشر بالجنة احب لقاء الله أحب لقاء الله لأنه يبشر بنعيم أكثر من الدنيا أكثر من الدنيا بآلاف المرات ولا يقاس فتحب روحه لقاء الله وتخرج وقد سهل عليها الخروج حتى إنه تسل من بدنه كما تسل الشعرة من العجين الشعرة من العجين سلها سهل لكن روح الكافر والعياذ بالله إذا بشرت بالغضب والسخط تفرقت في البدن هربت من سوء ما بشرت به فينتزعها ملك الموت كما ينتزع السفود من الصوف المبلول السفود الذي يغزل به ما أدري عرفتموه والا لأ عبارة عن خشبتين فيها مسامير يكون فيها الصوف يقال فيه هكذا من أجل تبديله إذا نشف الصوف في هذا السفود ما يستطيع ينزع فهو ينتزعها بأشد ما يكون والعياذ بالله تكره لقاء الله لأنه بشرت بماذا بالعذاب والغضب وما يسوءها فلهذا قال المؤلف " *** لما تفوز بفرقة الأبدان "
تفرح وتسر إذا بشرت بروح وريحان ورب غير غضبان فرحت نعم يأخذها ملك الموت ويعطيها للملائكة الذين حضروا ومعهم كفن من الجنة وحنوط من الجنة فيجعلونها في هذا الكفن والحنوط ثم يصعدون بها إلى الله فتفتح لها أبواب السماء بخلاف المكذب فإنهم يصعدون بها إلى السماء ثم تغلق أبواب السماء دونها وتطرح على الأرض طرحا والعياذ بالله وهذا أشد من ما لو لم يصعدون بها أشد مما لو لم يصعدوا بها لأنها لو بقيت في الأرض كان أهون مما يصعد بها إلى السماء ثم ترد من هناك أليش كذلك طيب إذن روح المؤمن اللهم اجعلنا وإياكم منهم هذه تفوز إذا فارقت البدن لأنها تنتقل إلى خير من ما انتقلت منه
الفتاوى المشابهة
- بالنسبة لقوله تعالى (( قل الروح من أمر ربي )... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والأمر ينزل منه ثم يسير في... - ابن عثيمين
- هل الروح تنتقل من إنسان إلى آخر - الفوزان
- التقاء روح الميت بروح النائم - ابن باز
- معنى قول الناظم: وإليه يصعد قولنا وفعالنا***... - ابن عثيمين
- التدبر في آية الله الروح . - ابن عثيمين
- يقول من خلال قراءتي للقرآن الكريم وتكراره تب... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى ويسألونك عن الروح قل الروح من... - الفوزان
- الفرق بين الروح والنفس - ابن باز
- مصير روح المؤمن بعد قبضها - ابن باز
- معنى قول الناظم: (بيان كيفية قبض روح المؤمن... - ابن عثيمين